TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

القصبي:افتتاح القنصلية السعودية بالعراق اليوم.. ومنفذ عرعر بعد 6 أشهر

القصبي:افتتاح القنصلية السعودية بالعراق اليوم.. ومنفذ عرعر بعد 6 أشهر
وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي - أرشيفية

الرياض - مباشر: كشف وزير التجارة والاستثمار رئيس الجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي العراقي ماجد القصبي، أنه سيتم افتتاح القنصلية السعودية في بغداد اليوم الخميس.

وأضاف القصبي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع رئيس الجانب العراقي نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة ووزير النفط ثامر الغضبان، أنه جارٍ العمل على افتتاح 3 قنصليات أخرى في 3 مدن عراقية قريباً، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس".

 * وزير النفط العراقي: رئيس الوزراء يوقع مذكرات تفاهم في الرياض..قريبا

 * وزير عراقي: تعاون عالي المستوى مع السعودية بالمرحلة المقبلة

ولفت وزير التجارة والاستثمار السعودي، إلى أن هناك 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين الجانبين السعودي والعراقي في جميع المجالات هي في مراحلها الأخيرة، وسيكون لها أثر كبير في رفع مستوى التعاون بين البلدين.

وأشار القصبي، إلى أن منفذ جديدة عرعر سيتم افتتاحه بعد 6 أشهر من الآن، مؤكداً أنه سيشكل خطوة كبيرة في طريق تعزيز العلاقات التجارية ورفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين.

وأكد القصبي، حرص الحكومة السعودية على دعم المشاريع التنموية في العراق، ومن ذلك ما خصصته المملكة العام الماضي من قرض مقداره مليار دولار لدعم هذه المشروعات بما يعود بالنفع على صالح الشعبين.

وأضاف، إلى جانب 500 مليون دولار لتمكين الصادرات التي أعلن عنها وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير العام المنصرم في الكويت، ومنها: مشروع مدينة الملك سلمان بن عبد العزيز الرياضية الذي قدمه العاهل السعودي للشعب العراقي.

وكشف الوزير، أن السعودية ستقدم منح تعليمية سنوية للعراقيين للدراسة في جامعات المملكة.

ويهدف مجلس التنسيق السعودي العراقي إلى تعزيز التواصل بين البلدين على المستوى الاستراتيجي، والارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى آفاق جديدة في مختلف المجالات؛ ومنها: الاقتصادية والتنموية والأمنية، والاستثمارية والسياحية والثقافية والإعلامية.

وتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في الشؤون الدولية والإقليمية المهمة وحماية المصالح المشتركة وتنمية الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين.

ويهدف المجلس إلى إتاحة الفرصة لرجال الأعمال للتعرف على الفرص التجارية والاستثمارية، وتبني الوسائل الفاعلة التي تسهم في مساعدتهم على استثمارها، وتشجيع تبادل الخبرات الفنية والتقنية بين الجهات المعنية.

ترشيحات:

 الرئيس العراقي: "لقائي مع ولي العهد السعودي كان صريحاً ومباشراً"

6 وزراء سعوديين في زيارة للعراق برئاسة القصبي

مجلس الوزراء العراقي يصدر 10 قرارات في اجتماعه الأسبوعي