TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

آراء متباينة حول مقترح ساويرس بإنشاء بنك متخصص..لتمويل الـSMEs بمصر

آراء متباينة حول مقترح ساويرس بإنشاء بنك متخصص..لتمويل الـSMEs بمصر
رجل الأعمال نجيب ساويرس

من: إسلام فضل

القاهرة- مباشر: تباينت ردود أفعال مصرفيين، حول مقترح رجل الأعمال نجيب ساويرس، بشأن تأسيس بنك متخصص لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة SMEs بمصر.

وأكد فريق من الخبراء، استطلع "مباشر" آراءهم، أن إنشاء بنك متخصص للمشروعات الصغيرة والمتوسطة سيدعم القطاع بشكل كبير، ويقضي على الصعوبات التي يواجهها من الناحية التمويلية، بينما يرى الفريق الآخر أن مصر ليست بحاجة لإنشاء بنك متخصص لدعم تلك الشريحة من المشروعات التي تدعمها البنوك بشكل جيد، وأخيراً توقع أحد البنوك صاحب أكبر المحافظ التمويلية التي تستهدف تلك الشريحة إلى المنافسة الشرسة التي سيشهدها القطاع حال وجود بنوك متخصصة.  

   *8 مليارات دولار صادرات مصر للدول العربية والإمارات والسعودية بالصدارة

   *المركزي المصري: السيولة المحلية ترتفع لـ3.64 تريليون جنيه في فبراير

وكان رجل الأعمال نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة أوراسكوم للاستثمار القابضة، ذكر أمس، أنه اقترح على محافظ البنك المركزي طارق عامر خلال لقاء سابق، إنشاء بنك متخصص لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر.

وأضاف ساويرس خلال مؤتمر عقد أمس بالقاهرة، "أنه يرغب في الحصول على رخصة لإنشاء مثل هذا البنك بعد أن تمكن بالفعل من تنفيذ تلك الخطوة في لوكسمبورج"، موضحاً أنه لم يحصل على موافقة رسمية بعد من البنك المركزي.

من جهتها، اعتبرت نائب رئيس بنك مصر السابق والعضو المنتدب لصناديق ائتمان الاستثمار بشركة يونيون كابيتال للاستشارات المالية، أن تلك الفكرة ستدعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر إذا تمت.

وقالت سهر الدماطي، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، اليوم الثلاثاء: "تلك الفكرة يجب أن يتم تشجيعها في مصر خلال الفترة الراهنة، خصوصاً بعد نجاحها بشكل كبير في الدول التي طبقت بها مثل أمريكا اللاتينية ومجموعة دول آسيا وأوروبا.

وتوقعت الدماطي، النجاح لتطبيق تلك الفكرة في مصر حيث تمتلك كوادر مصرفية متميزة في قطاع الائتمان المتخصص في تلك الشريحة من المشروعات.

وأضافت أن تلك البنوك المتخصصة ستمتلك نظام IT  قوياً متخصصاً في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، من الممكن تطبيق في مصر من خلال شركات متناهية الصغر والصغيرة، والجمعيات.

وتابعت نائب رئيس بنك مصر السابق: "تلك الفكرة سوف تمحو كل الصعوبات التي تواجه البنوك في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة".

وترى أنه بعد قبول البنك المركزي فكرة رجال الأعمال نجيب ساويرس، سوف تقوم البنوك المصرية بالتقديم للمركزي لإنشاء بنك متخصص لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كما أكدت أن البنك المتخصص في مصر سيساعد في ضم القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي، لأنها ستوصل لها بشكل أسهل.

وعلى الطرف الآخر، اختلف رئيس بنك التنمية الصناعية مع الرأي، مؤكداً أن فكرة إنشاء بنك متخصص في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لا يحتاجها السوق المصرفي المصري.

وقال ماجد فهمي، خلال اتصال هاتفي مع مباشر: "إن البنوك المصرية تعمل في ذلك القطاع بشكل جيد خلال الفترة الراهنة".

وأضاف أن البنك المركزي المصري طالب البنوك في 2016 بتخصيص 20% من إجمالي محافظها الائتمانية، لتمويل الشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة حتى عام 2020.

ونفى وجود صعوبات في تمويل عملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة، موضحاً أن البنوك تعمل على تمويل العديد من القطاعات من خلال تلك المحفظة مثل المقاولات والتجارة والصناعة، وتمتلك خبيرة كبيرة في التعامل معها.

وأشار إلى أن تلك البنوك المتخصصة لن تستطيع تغطية جميع أنحاء الجمهورية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة مثل البنوك العامة المتواجدة حالياً.

وتابع فهمي: "أن تلك الفكرة لن تتمكن من ضم القطاع غير الرسمي إلى الرسمي، لأن تلك النقطة تحتاج إلى قوانين ومميزات، وتوجه من الدولة".

على جانب آخر نوه رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك مصر، بالمنافسة الكبيرة التي سيشهدها القطاع المصرفي بين البنوك الحالية والمتخصصة حال تم الموافقة على إنشاء الأخيرة.

وأضاف شريف البحيري، لـ"مباشر"، أن لكل بنك حالياً سياسة خاصة في التعامل مع تلك الشريحة وحجم المحفظة التمويلية المخصصة لعملائها، ولكن تواجد بنوك متخصصة قد تغيّر من تلك السياسات بشكل محدود.

وأفاد البحيري بأن البنك المركزي المصري طرح فكرة إنشاء بنوك متخصصة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بداية مارس الماضي.

ترشيحات:

مسح:6 قياديات ببورصة مصر تقفز أكثر من 20% بالربع الأول

الودائع الأجنبية في مصر ترتفع 6.4 مليار جنيه في فبراير