TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تمنح عدداً من عقود مشروع تطوير الغاز

قطر تمنح عدداً من عقود مشروع تطوير الغاز
وزير الطاقة القطري سعد الكعبي

الدوحة - مباشر: أعلنت شركة قطر للبترول اليوم الثلاثاء منح عدد من عقود مشروع تطوير الغاز القطري، الهادف إلى رفع طاقة إنتاج الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن إلى 110 ملايين طن سنوياً بحلول العام 2024، وفق بيان.

جاء إعلان منح العقود خلال كلمة سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، أمام المؤتمر والمعرض التاسع عشر للغاز الطبيعي المسال في مدينة شانغهاي الصينية.

*إيران: من السهل تمديد اتفاقية خفض إنتاج النفط بعد يونيو

*فيديو.. لحظة انسحاب أمير قطر من القمة العربية

وأعلن سعد الكعبي، منح عقد التصنيع وتركيب قوائم منصات الإنتاج البحرية لشركة مكديرموت؛ ومنح عقد أعمال تجهيز الموقع في مدينة رأس لفان الصناعية لإعداد موقع خطوط الإنتاج العملاقة الأربعة الجديدة، التي تبلغ طاقة كل منها 8 مليون طن في العام، لتحالف شركة اتحاد المقاولين “CCC” وشركة التيسير للتجارة والمقاولات.

وأضاف الكعبي أن مشروع بناء ما يصل إلى 8 منصات حفر لاستخدامها في حفر آبار التطوير قد دخل مرحلة المناقصات، وأن مرحلة التصاميم الهندسية الأساسية للمنشآت البرية التي تقوم بها شركة شيودا ستنتهي خلال أيام قليلة.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم إصدار الدعوات لمناقصات أعمال الهندسة والمشتريات والبناء للمنشآت البرية قبل نهاية هذا الشهر، وأنه ستتم خلال الأسابيع القليلة المقبلة دعوة شركات أحواض بناء السفن المؤهلة للمشاركة في مناقصة لتوفير ناقلات الغاز الطبيعي المسال التي سيحتاجها الأسطول في شحن إنتاج مشروع التوسع.

وأوضح الوزير القطري أن بلاده تعمل بالشراكة مع العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم لضمان أمن إمداداتها من الغاز الطبيعي المسال واستدامة نموها الاقتصادي، كما تعمل قطر كأكبر منتج للغاز الطبيعي المسال، على تعزيز قدراتها حول العالم.

وكشف الكعبي أن خطة بلاده تشمل أيضاً إضافة 16 مليون طن في العام من مشروع جولدن باس لتصدير الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة مع شريكها الاستراتيجي إكسون موبيل، علماً بأن هذا المشروع هو قيد الإنشاء، وسيبدأ عمله بحلول عام 2024.

يشار إلى أن قطر للبترول قد أسست كل من قطر للبترول وإكسون موبيل شركة أوشن للغاز الطبيعي المسال، وهي شركة عالمية ستتولى تسويق جميع إنتاج الغاز الطبيعي المسال من مشروع جولدن باس.

وتناولت كلمة وزير الطاقة القطري أيضاً مستقبل الغاز، موضحاً أن الطلب عليه سيستمر بالارتفاع وسط القلق العالمي المتزايد من آثار التغير المناخي، ووسط التوجه نحو مصادر طاقة أكثر نظافة وأقل كلفة، لافتاً إلى الأطر العريضة لأنماط الطلب الإقليمية، والدور الذي تلعبه الصين والهند في قيادة آسيا كأحد أهم أسباب ازدياد الطلب على الغاز الطبيعي المسال.

ونوه الكعبي بالدور الذي تلعبه قطر لتلبية احتياجات الصين، حيث تحتفل قطر للبترول بالذكرى السنوية العاشرة لشحنة الغاز الطبيعي المسال الأولى إلى الصين، علماً بأنه تم إيصال أكثر من 50 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال، أي ما يزيد على 22% من واردات الصين خلال العقد الماضي.

ترشيحات:

مسح..2.9 مليار دولار أرباح الشركات المدرجة ببورصة قطر بالربع الرابع

"قطر للبترول" تعلن أسعار الوقود لشهر أبريل