تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: فوائد بالجملة للاقتصاد السعودي من صفقة "أرامكو – سابك"

محللون: فوائد بالجملة للاقتصاد السعودي من صفقة "أرامكو – سابك"
جانب من حفل توقيع اتفاقية الاستحواذ بحضور وزير الطاقة السعودي خالد الفالح
سابك
2010
1.25% 89.20 1.10

من: محمود صلاح الدين

الرياض- مباشر: في صفقة تاريخية هي الأكبر من نوعها بمنطقة الشرق الأوسط، استحوذ عملاق النفط السعودي أرامكو على حصة أغلبية 70% من شركة "سابك" بقيمة 69.1 مليار دولار.

وتأتي الصفقة كجزء من خطة المملكة لتنويع اقتصادها وتقليل الاعتماد على النفط، والنهوض بشركة أرامكو لتصبح بحلول عام 2020 شركة الطاقة المتكاملة والكيماويات الرائدة في العالم.

"الصفقة لا يكسب فيها أطرافها الثلاثة فحسب، وهم صندوق الاستثمارات العامة، وأرامكو السعودية، وسابك، وإنما الكاسب الأكبر هو الاقتصاد الوطني"؛ يقول وزير الطاقة السعودي خالد الفالح.

ووسط فوائد بالجملة من الصفقة كما وصفها محللون، أصبحت أرامكو السعودية على بُعد عام فقط من طرح 5% من أسهمها للاكتتاب.

تصريحات ولي العهد

وفي تصريحات خلال مقابلة مع وكالة "بلومبيرج" في أكتوبر 2018، قال ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان، إن خطة طرح أرامكو ستمضي قدماً، مشيراً إلى إجراء عملية الاكتتاب بحلول عام 2021، وأنه بعد إتمام صفقة "سابك" خلال عام 2019؛ ستحتاج الشركة إلى سنة مالية كاملة قبل أن تتمكن من المضي قدما وبيع أسهم أرامكو للمستثمرين.

ووقع صندوق الاستثمارات العامة أمس الأربعاء اتفاقية مع أرامكو، لشراء كامل حصته في "“سابك”" البالغة 70%، مقابل 259.125 مليار ريال، تعادل 69.1 مليار دولار، بسعر 123.4 ريال للسهم.

أرامكو لا تقدر بثمن

وقال مدير مركز التميز البحثي للتكرير والبتروكيماويات في "جامعة الملك فهد للبترول والمعادن"، الدكتور سليمان الخطاف، إنه لكي تنمو صناعة البتروكيماويات في المملكة وتنافس وتتخطى التحديات من الصين وأمريكا كان لابد من صفقة أرامكو -” سابك”، وهو ما يعطي إشارة كبيرة للأسواق العالمية مفادها أن السعودية تتغير وتتطور إلى الأفضل وتمضى قدما إلى الأمام.

وقال الخطاف، إن أرامكو الجديدة متنوعة فهي أحد أكبر منتجي النفط والغاز في العالم، وأحد أكبر مكرري النفط، وأحد أكبر منتجي بلاستيك بولي ايثلين وبولي بروبلين والعطريات والجلايكول، وأحد أكبر منتجي الميثانول واليوريا، ومن أوائل من سيبنى مجمعات لتحويل النفط الخام لبتروكيماويات لذلك فإن أرامكو لا تقدر بثمن.

وأضاف على صفحته بموقع التواصل- تويتر، أن صناعة البتروكيماويات تحتاج إلى إمدادات مستمرة من اللقيم وهذا اللقيم يتمثل في غاز وسوائل الغاز المنتجة والنافثا والنفط وتلك هي منتجات أرامكو.

وأوضح أنه بتنفيذ الصفقة انتقلت الأموال إلى صندوق الاستثمارات العامة ليتم استثمارها بمشاريع جديدة ومتنوعة وهذا أهم ما في الموضوع الذهاب إلى عالم متنوع ولا يعتمد فقط على النفط.

وتنفذ المملكة خطة إصلاحية تستهدف تقليل الاعتماد على النفط ضمن رؤية المملكة 2030.

قيمة “سابك” تعادل نحو 5% من أرامكو

وقال الدكتور سليمان الخطاف، إنه من فوائد صفقة أرامكو “سابك”، الاستفادة من الأسواق والزبائن وتوحيد الإدارات المختلفة بالشركتين كالمحاسبة والمشتريات والمشاريع "تخفيض النفقات"، وتوحيد مراكز الأبحاث والاشتراك ببراءات الاختراع للشركتين، بالإضافة إلى الاستفادة من الشراكات الأجنبية كاكسون وداو وتوتال، وتوفير اللقيم المناسب.

وأشار الخطاف إلى قيمة “سابك” تعادل نحو 5% من أرامكو، لأن 70% من “سابك” قدرت بنحو 70 مليار دولار، ويعني ذلك أن قيمة “سابك” كامل نحو 100 مليار دولار، وتم تقييم 5% من أرامكو بنحو 100 مليار دولار.

ويقول المحلل المالي خالد الزايدي، إن "سابك" ليست مجرد شركة عادية وإنما هي شركة قابضة عملاقة تستحوذ وتمتلك بنسب متفاوتة في 35 شركة عملاقة أخرى بعضها داخل وبعضها خارج السعودية.

الصفقة تعادل 12.5% من سوق المال السعودي

ويضيف الزايدي، إن حصة 70% من شركة “سابك” تعادل 12.5% من سوق المال السعودي؛ حسب أسعار السوق بجلسة أمس، مشيراً إلى أن القيمة السوقية لـ70% من “سابك” تبلغ 260.8 مليار ريال، وهي قيمة تفوق اقتصاديات بعض الدول.

ويوضح المحلل المالي، إن جميع الأطراق مستفيدة من الصفقة سواء أرامكو أو “سابك” أو صندوق الاستثمارات العامة، وكذلك سوق الأسهم السعودية.

وبلغت القيمة السوقية لـ”سابك” نحو 372.6 مليار ريال بنهاية جلسة أمس الأربعاء، وبلغ إجمالي القيمة السوقية للسوق السعودي نحو 2.075 تريليون ريال.

مبنى الإدارة الرئيسية لشركة أرامكو

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "الصفوة مباشر" للخدمات المالية إيهاب رشاد، إن الصفقة سجلت رقماً قياسياً في تاريخ الاستحواذ بمنطقة الشرق الأوسط، وأعطت مؤشراً قوياً بأن طرح أرامكو في البورصات العالمية بات وشيكاً.

وأضاف رشاد أن الصفقة تعطي دفعة قوية لعمليات أرامكو المستقبلية، وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع تقييم أرامكو بعد الصفقة بما يوازي القيمة المستقبلية لمشروعات سابك.

عمومية "سابك" المُقبلة

وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودية، تركي فدعق، إن إعلان الصفقة قبل انعقاد الجمعية العمومية لشركة “سابك” بأسبوعين؛ يحمل إشارات هامة.

وأضاف في تصريحات لقناة العربية، أن شركة "“سابك”" سوف تشهد حراكاً أكثر ونشاطا أوسع من السابق، بدعم من المستثمر الجديد أرامكو والتي تستهدف التكامل الأفقي والرأسي في قطاعات أبرزها البتروكيماويات المتقدمة أو حتى في دعم الأنشطة الأساسية لأرامكو نفسها، لأن استثمارات صندوق الاستثمارات العامة، عادة ما تكون ساكنة.

جانب من توقيع الاتفاقية

الصفقة ستحدث تحول شامل

وقال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، إن استحواذ أرامكو على حصة 70% في “سابك” يمثل صفقة تاريخية وضخمة على المستوى العالمي.

وقال الوزير إن الصفقة ستحدث تحول شامل، سيؤدي إلى إيجاد شركة طاقة وبتروكيميائيات وطنية عملاقة متكاملة تقود قطاع الطاقة العالمي وتعزز بدرجة أكبر إمكانات النمو في أرامكو السعودية و”سابك” على المدى البعيد.

ترشيحات:

"سابك" توقع اتفاقية مع أرامكو السعودية لتسهيل إتمام صفقة الاستحواذ

إنفوجرافيك: كيف استفادت الشركات السعودية من صفقة "أوبر وكريم"؟

 السعودية.. السماح للمواطن والمقيم باستضافة 5 معتمرين.. قريباً

السعودية..إلزام مشغلي محطات الوقود بتوفير خدمة "مدى" قبل 14يوليو

ملك السعودية يبدأ زيارة رسمية إلى تونس.. غداً

خالد الفالح: صفقة استحواذ أرامكو على “سابك” ستُحدث تحولاً شاملاً

9 بنوك سعودية توزع 28 مليار ريال للمساهمين بـ2018..والراجحي الأعلى

إنفوجرافيك.. أرباح أكبر 10 بنوك خليجية في 2018

عوائد 3 شركات سعودية تتجاوز 4مليارات ريال من صفقة "كريم"

 تقرير: معظم البنوك السعودية تتجه لدفع الحد الأدنى للزكاة بـ2019

شركة أمريكية: السعوديون سيتنقلون بين مدنهم بـ"الهايبر لوب" في2020