TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرامكو السعودية تستحوذ على حصة أغلبية بـ"سابك" بقيمة69.1 مليار دولار

أرامكو السعودية تستحوذ على حصة أغلبية بـ"سابك" بقيمة69.1 مليار دولار
جانب من توقيع اتفاقية استحواذ أرامكو على حصة 70% في شركة سابك
update company info
2010.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض- مباشر: أعلنت شركة أرامكو السعودية، اليوم الأربعاء، عن توقيع اتفاقية شراء أسهم للاستحواذ على حصة أغلبية تبلغ 70% في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) من صندوق الاستثمارات العامة.

وأضافت أرامكو في بيان، أن الاستحواذ تم في صفقة خاصة بلغت قيمتها 259.125 مليار ريال سعودي، أي ما يعادل 69.1 مليار دولار أمريكي، وبسعر يعادل 123.39 ريال للسهم الواحد.

9 بنوك سعودية توزع 28 مليار ريال للمساهمين بـ2018..والراجحي الأعلى

 * إنفوجرافيك.. أرباح أكبر 10 بنوك خليجية في 2018

وأوضحت أرامكو أن الأسهم المتبقية، والمتداولة في "سابك" والبالغة 30% ليست جزءاً من الصفقة، ولا توجد نية لدى أرامكو للاستحواذ على الحصة المتبقية.

وقال إن استكمال الصفقة يخضع لشروط إغلاق معينة، بما في ذلك الموافقات التنظيمية.

يشار إلى أن شركة سابك والتي يقع مقرها الرئيسي في الرياض، تدير أعمالاً في أكثر من 50 دولة على مستوى العالم ويعمل بها 33 ألف موظف وموظفة.

وبلغ إنتاج سابك الإجمالي في مختلف وحدات الأعمال التابعة لها 75 مليون طن متري خلال 2018، وسجلت صافي دخل بلغ 5.7 مليار دولار أمريكي، ومبيعات سنوية بقيمة 45 مليار دولار أمريكي، وإجمالي أصول بلغت قيمتها 85 مليار دولار أمريكي.

وتعليقاً على الصفقة، قال المشرف على صندوق الاستثمارات العامة، ياسر بن عثمان الرميان: "تمثّل هذه الصفقة فائدة مشتركة لجميع الأطراف، ونقلة نوعية لثلاث من أهم المؤسسات الاقتصادية في المملكة".

وتابع: ستوفر الاتفاقية رأس مال ضخم لتعزيز استراتيجية الاستثمار طويلة الأمد لصندوق الاستثمارات العامة، مما سيسهم في تنوّع القطاعات، ومصادر الدخل في المملكة.

وقال إن الصفقة ستقدم مالكاً استراتيجياً قادراً على إضافة قيمة كبيرة لشركة سابك ومساهميها، مع الاستفادة في الوقت نفسه من القدرات القوية التي تتمتع بها "سابك" لفتح الآفاق أمام فرص النمو التي تستطيع أرامكو السعودية أن توفّرها باعتبارها أحد اللاعبين البارزين في أسواق الطاقة عالمياً".

من جهته، قال رئيس أرامكو السعودية وكبير الإداريين التنفيذيين، أمين حسن الناصر: "يُعد هذا الاستحواذ قفزة نوعية لدفع استراتيجية النمو التحويلية بأرامكو السعودية في مجال التكرير والبتروكيميائيات المتكاملة".

وأضاف: وكجزء من مجموعة شركات أرامكو السعودية، سنعمل معاً على إنشاء منصة أقوى لتعزيز القدرة التنافسية، وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة والمنتجات الكيميائية التي يحتاج إليها عملاؤنا في جميع أنحاء العالم".

وقال النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو، عبدالعزيز القديمي: "ترتكز استراتيجية أرامكو السعودية في قطاع التكرير والبتروكيميائيات على تلبية احتياجات العملاء حول العالم من خلال تأمين منافذ للنفط الخام، والتوسّع في صناعاتنا التكريرية، وترسيخ تكاملها مع إنتاج البتروكيميائيات.

وأضاف: "ونحن نتطلع إلى الاستحواذ وتكوين الشراكات لتحقيق قيمة طويلة الأجل، والارتقاء بالتقنيات من أجل تحويل النفط الخام إلى منتجات كيميائية".

وتابع: "وتمثّل "سابك" شريكاً استراتيجياً، ومنصة قوية لدعم استثماراتنا المستمرة الرامية لتحقيق النمو المستقبلي في قطاع البتروكيميائيات الذي يُعد الأسرع نمواً من حيث الطلب على النفط".

وتتماشى الاتفاقية مع استراتيجية أرامكو السعودية بعيدة المدى لدفع عجلة النمو عبر تطوير وتعزيز محفظة أعمالها في قطاع التكرير والكيميائيات، وذلك من خلال زيادة إجمالي حصتها من الطاقة التكريرية العالمية من 4.9 مليون إلى ما بين 8 إلى 10 ملايين برميل في اليوم بحلول عام 2030م، على أن يتم تحويل 2 إلى 3 ملايين برميل في اليوم من هذه الكمية إلى منتجات بتروكيميائية.

وسيستهلك هذا الجزء من الأعمال كميات كبيرة من النفط الخام في التكرير والبتروكيميائيات.

واجتمع مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية، الشهر الجاري، لإقرار خطة لإصدار سندات من المرجح أن تسهم في تمويل استحواذ محتمل على حصة استراتيجية في منتج البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

وقالت شركة أرامكو السعودية، في 14 يوليو 2018، إنها تجري مباحثات أولية مبدئية مع صندوق الاستثمارات العامة لشراء حصة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

وقال مصدران مطلعان، في سبتمبر، إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي اختار "جولدمان ساكس آند كو"؛ لتقديم المشورة في بيع حصته ب‍الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" إلى شركة النفط الحكومية "أرامكو".

وفاز سيتي جروب فاز بتفويض لتقديم المشورة لشركة "سابك" في الصفقة.

وتم اختيار بنكي جيه.بي مورجان ومورجان ستانلي لتقديم المشورة في صفقة أرامكو السعودية المحتملة لشراء حصة مسيطرة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

ترشيحات:

"كهرباء السعودية": تقليل إجراءات إيصال الخدمة للقطاع التجاري

بعقوبة تصل لـ5 آلاف ريال..الشورى السعودي يقر مشروع "الذوق العام"

شركة أمريكية: السعوديون سيتنقلون بين مدنهم بـ"الهايبر لوب" في 2020 

عوائد 3 شركات سعودية تتجاوز 4مليارات ريال من صفقة "كريم"

إنفوجرافيك: كيف وصلت قيمة شركة كريم إلى 3.1 مليار دولار؟