TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أهم ما حدث في اقتصاد الإمارات اليوم خلال نشرة "مباشر"

أهم ما حدث في اقتصاد الإمارات اليوم خلال نشرة "مباشر"
صورة نشرة "مباشر" للاقتصاد الإماراتي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: يسيطر على المشهد الاقتصادي في الإمارات، مشروع مدينة الشارقة المستدامة، والذي أطلقه الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح اليوم الأربعاء، في مركز إكسبو الشارقة، كأول مشروع يعزز الاستدامة في الإمارة.

ووافق مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للرقابة النووية الإماراتية خلال اجتماعه بمقر الهيئة على اللائحة الجديدة المعنية بالتخلص من الوقود المستهلك والنفايات المشعة.

من جانبها، بلغت نسبة مسافري العبور "الترانزيت" عبر مطار دبي الدولي أكثر من 63% من إجمالي 89 مليون مسافر عام 2018.

أسواق الأسهم

عاد سوق أبوظبي للأوراق المالية للتراجع بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء بنسبة 0.34% عند مستوى 5109 نقاط؛ وذلك بسبب عمليات جني الأرباح السريعة على بعض الأسهم القيادية.

كما عاد المؤشر العام لبورصة ناسداك دبي للتراجع، بنسبة 0.3% إلى مستوى 3211.76 نقطة، بعد أن وصل المؤشر عند إقفال الجلسة الماضية إلى مستوى 3220.51 نقطة بنهاية تعاملات أمس الثلاثاء.

وأنهى سوق دبي المالي جلسة اليوم الأربعاء، باللون الأحمر بتراجع هامشي بعدما غير مساره باللحظات الأخيرة، بضغط من استمرار عمليات البيع  على الأسهم الكبرى وفي مقدمتها "دبي الإسلامي" و"إعمار".

خاص لـ"مباشر"

وفي مسح خاص خلال الربع الأول من عام 2019، قام حكام دولة الإمارات بإصدار أكثر من 30 قراراً استراتيجياً تاريخياً، يستهدف جذب الاستثمار الأجنبي وخدمة المواطنين الوافدين.  

ولأول مرة منذ أكثر من 3 أسابيع متواصلة، تتراجع أسعار الذهب في الإمارات، اليوم الأربعاء، مع تعافي أداء الدولار وأسواق الأسهم العالمية. 

وفي بادرة هي الأولى من نوعها بمنطقة الشرق الأوسط، سيستطيع سكان دولة الإمارات بدءاً من شهر أكتوبر المقبل، استئجار طائرات كهربائية والتحليق بها لتكون منافساً شرساً لسبل الانتقال وفي مقدمتها السيارات.

من ناحية أخرى، استعرض "مباشر" كل ما تريد معرفته عن خطة التوطين في الإمارات منذ بدايتها وسياستها المستقبلية، فعاماً بعد عام، تزيد دولة الإمارات من مستهدفات التوطين التي تريد تحقيقها على أرض الدولة؛ في سبيل الوصول إلى استحالة وجود مواطن إماراتي لا توجد له وظيفة تناسبه. 

وفي إنفوجراف، أظهرت بيانات رسمية حديثة صادرة عن البنك المركزي الإماراتي انخفاض عدد فروع البنوك الوطنية والأجنبية العاملة بالدولة، وذلك في نهاية العام الماضي. 

وفيما يخص متابعات الأسهم، خسرت أسواق الإمارات المالية، قيمة وصلت إلى 1.3 مليار درهم خلال جلسة اليوم الأربعاء، وسط أداء سلبي لسوقي أبوظبي ودبي الماليين.