TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات.. 30 قراراً لجذب الاستثمارات وخدمة المواطنين والوافدين

الإمارات.. 30 قراراً لجذب الاستثمارات وخدمة المواطنين والوافدين
الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

أبوظبي - مباشر: قام حكام دولة الإمارات بإصدار أكثر من 30 قراراً استراتيجياً تاريخياً خلال الربع الأول من عام 2019، يستهدف جذب الاستثمار الأجنبي وخدمة المواطنين الوافدين.

 ووفقاً للإحصائية التي أعدها "مباشر" فإن تلك القرارات استهدفت أيضاً تنشيط قطاعات كبرى لتكون تلك القرارات استكمالاً لمسيرة النمو الاقتصادي بالدولة ولتعزيز مكانتها العالمية بين الدول الأكثر تقدماً والارتقاء بخدماتها المقدمة للمواطنين والوافدين.

 * إنفوجرافيك: كيف وصلت قيمة شركة كريم إلى 3.1 مليار دولار؟

 بالإمارات قريباً.. طائرات كهربائية تنافس السيارات

الأسبوع الأول

ومن تلك القرارات كانت 10 قرارات منها من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات حيث قام بالأسبوع الأول من العام الجديد بإصدار قانون بشأن إعادة تنظيم شركة الحفر الوطنية "شركة مساهمة عامة" ليستبدل اسمها إلى "شركة أدنوك للحفر"، وتكون شخصيتها الاعتبارية مستقلة برأسمال يبلغ 400 مليون درهم، مقسماً إلى 4 ملايين سهم جميعها مملوكة لشركة أدنوك، والقيمة الاسمية للسهم 100 درهم، وغير قابل للتجزئة ليكون ذلك تمهيداً لطرح للاكتتاب العام

نتيجة بحث الصور عن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات.

وفي تلك الفترة، عدل رئيس دولة الإمارات بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي بشأن الضمان الصحي بإمارة أبوظبي، والذي فرض غرامة إدارية لا تزيد على 10 ملايين درهم على كل من يخالف أحكام هذا القانون ولوائحه التنظيمية والتنفيذية والنظم والسياسات.

على أن تتولى دائرة الصحة تحصيل الغرامات الإدارية، ويصدر رئيس الدائرة بعد موافقة المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي جدولاً يحدد المخالفات والغرامات الإدارية المقررة لكل منها، وبما لا يتجاوز الغرامة المنصوص عليها في هذه المادة.

وفيما يتعلق بالشأن الخارجي، أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، مراسيم اتحادية بشأن تعيين وترقية ونقل عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي.

إغاثة

وفي منتصف يناير الماضي، وجه رئيس دولة الإمارات، مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، لإطلاق حملة جديدة لتقديم مساعدات عاجلة لإغاثة النازحين السوريين في لبنان بقيمة 18.4 مليون درهم، ما يعادل 5 ملايين دولار.

وفي ذات الشهر، أصدر رئيس دولة الإمارات، مرسوماً أميرياً بإعادة تشكيل المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي برئاسة محمد بن زايد. كما أصدر سموه مرسوماً أميرياً آخر بتكليف جاسم محمد بوعتابه الزعابي بمهام رئيس دائرة المالية بالإنابة.

أبوظبي للطاقة

كما أصدر رئيس دولة في ذات التوقيت، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، قانوناً بشأن تأسيس شركة مياه وكهرباء الإمارات "شركة مساهمة عامة"، لتحل محل شركة أبوظبي للماء والكهرباء ليكون رأسمالها بمبلغ 500 مليون درهم على أن تكون جميع أسهم الشركة مملوكة بالكامل لمؤسسة أبوظبي للطاقة.

وعلى ذات الصعيد، أصدر ئيس دولة الإمارات، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي في مطلع فبراير الماضي قانوناً جديداً في الإماراة بشأن مؤسسة أبوظبي للطاقة "شركة مساهمة عامة" لتصبح شركة مساهمة عامة، وتكون لها الشخصية الاعتبارية المستقلة وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري، والأهلية القانونية الكاملة للتصرف.

وستقوم الشركة بالمساهمة وتشجيع دعم المشاريع والأعمال والنشاطات في قطاع الماء والكهرباء، والتي تعزز مركزها داخل الدولة ومواكبة تطلعات رؤية أبوظبي المستقبلية.

 

 أبوظبي للاستثمار

وفي أوائل فبراير الماضي، أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، قانونين بشأن العلاقة بين القطاع العام والخاص وقانونا بإنشاء مكتب أبوظبي للاستثمار لتكون لها شخصية اعتبارية مستقلة وتتمتع بالأهلية القانونية الكاملة للتصرف وتتبع دائرة التنمية الاقتصادية بإمارة أبوظبي.

ويختص المكتب بإعداد الخطط والبرامج الاستثمارية، التي تهدف إلى تشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي وضمان ديمومة المناخ الاستثماري وتطوير وتنمية منظومة الاستثمار المحلي والترويج للإمارة كوجهة جاذبة للاستثمارات المحلية.

نتيجة بحث الصور عن ‪Sheikh Khalifa bin Zayed Al Nahyan, President of the UAE‬‏.

المساهمات المجتمعية

وأصدر رئيس دولة الإمارات بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، قانوناً جديداً بشأن إنشاء هيئة المساهمات المجتمعية "معاً" لتكون للهيئة شخصية اعتبارية مستقلة وتتمتع بالأهلية القانونية الكاملة للتصرف وتتبع دائرة تنمية المجتمع.ولتكون مختصة بجمع المساهمات المالية والعينية التي تقدمها الجهات والمؤسسات والهيئات الحكومية والقطاع الخاص والأفراد كجزء من مسؤوليتهم تجاه المجتمع لإنفاقها أو توجيهها في خدمة المجتمع.

وأصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي قانوناً جديداً في فبراير الماضي بشأن هيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي لتهدف الهيئة تقديم الدعم الاجتماعي للمستحقين وأن يكون لها سبيل لإعداد الاستراتيجية والسياسة العامة للهيئة واقتراح الضوابط والمعايير اللازمة لتقديم الدعم.

الشيخ محمد بن راشد

وكانت من أبرز تلك القرارات ما قام به الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي، في مطلع العام الجاري وهو اعتماد قانون الموازنة العامة للقطاع الحكومي بالإمارة للعام المالي 2019 بإجمالي نفقات بلغت 56.8 مليار درهم وهي تتساوى مع حجم موازنة عام 2018، التي كانت تُعد أكبر موازنة في تاريخ الإمارة.

الإقامة

وخلال الأسبوع الأول من العام الجديد، أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قرار مجلس الوزراء لتنظيم تصاريح الإقامة للمستثمرين ورواد الأعمال وأصحاب المواهب التخصصية، بدءاً من 3 فبراير 2019.

ونص القرار على فئات المستثمر، رواد الأعمال، أصحاب المواهب التخصصية والباحثين في مجالات العلوم والمعرفة المختلفة، الطلاب النابغين ذوي القدرات العلمية الواعدة.وأن تكون مدة الإقامة الممنوحة قابلة للتجديد دون الحاجة لوجود ضامن داخل الدولة متى ما استوفي الشروط في هذا القرار.

ومن تلك الشروط: وديعة لدى المستثمر بقيمة لا تقل عن 10 ملايين درهم في صندوق استثماري في داخل الدولة، أو يقوم بإنشاء شركة في الدولة برأسمال لا يقل عن 10 ملايين درهم، أو أن يكون شريكاً في شركة قائمة أو جديدة بحصة مالية لا تقل عن 10 ملايين درهم.

صورة ذات صلة

أو أن يكون لديه استثمارات في الدولة بقيمة إجمالية لا تقل عن 10 ملايين درهم، على ألا يقل الاستثمار في غير العقار عن 60% من إجمالي تلك الاستثمارات .

ويشترط لمنح تصريح إقامة للمستثمر في عقار أن يكون الاستثمار في عقار أو أكثر بقيمة إجمالية للأصل العقاري لا تقل عن 5 ملايين درهم، على أن يظل محتفظاً بالاستثمار لمدة 3 سنوات على الأقل من تاريخ صدور تصريح الإقامة.

وثيقة الخمسين

هذا بالإضافة إلى إعلان وثيقة الخمسين، وهي وثيقة لتحسين الحياة في دبي خلال العام 2019. وتتكون من 9 بنود، تتعلق بتطوير جوانب الحياة والمعيشة والاقتصاد في إمارة دبي، وهي (خط دبي للحرير/ رسم خارطة اقتصادية جغرافية لدبي/ إنشاء أول منطقة تجارية افتراضية/ تطوير ملف تعليمي مركزي لكل مواطن/ طبيب لكل مواطن/ تحويل الجامعات لمناطق اقتصادية وإبداعية حرة.

واعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في فبراير الماضي، مرحلة جديدة من مراحل توسع مركز دبي المالي العالمي. كما اعتمد بنهاية ذات الشهر أيضا نحو 11 مليار درهم للطرق والبنى التحتية الاتحادية بالمناطق الشمالية بالإمارة.

صورة ذات صلة

الشيخ محمد بن زايد

وأصدر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي للإمارة في مطلع العام الجاري، قرارا بإعادة تشكيل مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي ليقوم برئاسته أحمد علي محمد الصايغ.

كما أصدر ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة قراراً جديداً في ثاني أشهر العام الجاري يقضي بإعادة تشكيل مجلس إدارة هيئة أبوظبي للإسكان .ليقوم برئاسته جبر محمد غانم السويدي.

وفي أوائل مارس الماضي قال ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد بحسابه الرسمي على "تويتر"اعتمدنا مجموعة من الحزم التحفيزية بقيمة مليار درهم لاستقطاب شراكات عالمية تدعم جهودنا في البحث العلمي والتطوير في مجال التكنولوجيا الزراعية.

نتيجة بحث الصور عن ‪Sheikh Mohammed bin Zayed‬‏

ومؤخراً، واعتمد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مؤخرا 5.6 مليار درهم لدعم البحث والتطوير في المجالات الحيوية.

كما أصدر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة المركز الوطني للتأهيل - أبوظبي برئاسة محمد سالم الظاهري

وأصدر ولي عهد أبوظبي أيضا قراراً بتعيين سعادة حمد علي محمد الظاهري مديراً عاماً لهيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي. وأصدر قراراً بتعيين سعادة سلامة عجلان العميمي مديراً عاماً لهيئة المساهمات المجتمعية (معاً).
 
وتعيين عبدالكريم عبدالرحيم الرئيسي مديراً عاماً لمركز النقل المتكامل.

نتيجة بحث الصور عن ‪Sheikh Mohammed bin Zayed‬‏

حاكم الشارقة 

وخلال الربع الأول كان للشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة جزاء كبيرا من تلك القرارات، حيث أصدر في 22 يناير الماضي، قرار بشأن تشكيل مجلس أمناء جائزة الشارقة للعمل التطوعي، ومرسوما أميريا بإنشاء واحة الشارقة للتكنولوجيا والابتكار "هيئة منطقة حرة".

 وفي يناير الماضي، اعتمد حاكم الشارقة، منح زيادات نوعية كخدمات داعمة لبعض المستفيدين الأكثر حاجة. ولم ينتهي ذلك الشهر إلا وأصدر سموه مرسوماً أميرياً بترقية 56 ضابطاً من العاملين على الملاك المحلي بشرطة الشارقة من رتبة رائد إلى رتبة مقدم.

وفي فبراير 2019، أصدر حاكم الشارقة قانون بشأن تنظيم هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون ليكون مقرها الرئيسي بمدينة الشارقة، وليتيح القانون إنشاء مكاتب وفروعاً لها في باقي مدن ومناطق الإمارة.

وفي مارس، أصدر الشيخ سلطان بن محمد القاسمي مرسوماً أميرياً بشأن إنشاء منشورات القاسمي "دار نشر"، وإعادة تنظيم جامعة الشارقة لتعتبر الجامعة مؤسسة علمية أكاديمية إسلامية عربية غير ربحية، تتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية.

صورة ذات صلة

عجمان

و خلال تلك الفترة، أصدر الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، مرسوماً أميرياً يقضي بإعادة تنظيم مجلس أولياء الأمور والمعلمين في إمارة عجمان ويُعمل به من تاريخ صدوره.

نتيجة بحث الصور عن الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان

وقبل نهاية فبراير الماضي، وجه الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي بصرف مكرمة مالية قيمتها 2.4 مليون درهم للصيادين المزاولين لمهنة الصيد من المنتسبين لجمعية عجمان للصيادين، وعلى أن يبدأ الصرف فوراً، وتهدف المبادرة إلى تشجيع المواطنين على مزاولة المهنة .

 كما أصدر ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، قرارا أميريا بشأن إعادة تنظيم مجلس أولياء الأمور والمعلمين في الإمارة وتعديلاته على أن يعمل به من تاريخ التوقيع عليه.ونص القرار على إعادة تنظيم المجلس ليكون برئاسة الشيخة عزة بنت راشد النعيمي.

نتيجة بحث الصور عن الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان

أم القيوين

وعلى صعيد إمارة أم القيوين، فقد أصدر الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا، ولي عهد الإمارة في نهاية يناير الماضي  قراراً بتشكيل لجنة توجيهية للأولمبياد الخاص 2019 برئاسة علياء محمد الغفلي مدير عام دائرة السياحة والآثار وعضوية الدوائر المحلية. والاتحادية.

ويأتي القرار انطلاقاً من الحرص على تعزيز وعي المجتمع لاستيعاب ودمج الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية، من خلال العمل المشترك لجميع المؤسسات الحكومية والخاصة وأفراد المجتمع، لترسيخ مفهوم الشمولية وتحقيق استراتيجية المدينة النموذجية الشاملة للجميع.

ترشيحات:

أسعار الذهب تتراجع في الإمارات.. وهذه الأسباب

إنفوجرافيك.. فروع البنوك والمؤسسات المالية بالإمارات

جواز السفر الإماراتي يواصل مسيرة الصعود

إنفوجرافيك.. تطور أعداد سكان دبي خلال عام