TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجلس الشورى السعودي يقر نظام المنافسات والمشتريات الحكومية

مجلس الشورى السعودي يقر نظام المنافسات والمشتريات الحكومية
مجلس الشورى السعودي - أرشيفية

 الرياض ـ مباشر، وافق مجلس الشورى السعودي، على مشروع نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، وذلك خلال جلسته العادية الثانية والثلاثين، التي عقدها اليوم الأربعاء، برئاسة نائب رئيس المجلس عبدالله المعطاني.

وكان مجلس الشورى؛ وفقاً لما نشره عبر حسابه الرسمي على "تداول"، قد وافق على منح اللجنة المالية مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات على مشروع نظام المنافسات والمشتريات الحكومية.

* إنفوجرافيك: كيف وصلت قيمة شركة كريم إلى 3.1 مليار دولار؟

مجلس الوزراء السعودي يصدر 10 قرارات باجتماعه برئاسة الملك سلمان

وأكد أعضاء المجلس على أهمية نظام المنافسات والمشتريات الحكومية؛ كونه واحداً من الأنظمة التي تواكب رؤية المملكة 2030

وأوضح أعضاء المجلس أن نجاح النظام كفيل بوضع مواصفات دقيقة على المنتجات مطالبين بإيجاد أنظمة تضمن حقوق الأطراف الأخرى وإيضاحات للتعريف بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة في مواد مشروع النظام.

ويستهدف النظام تعزيز النزاهة والمنافسة، ومنع تأثير المصالح الشخصية عليها حمايةً للمال العام، وتوفير معاملة عادلة للمتنافسين؛ تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص، وضمان الشفافية في جميع إجراءات المشتريات الحكومية.

ويسهم النظام في إتمام إجراءات المنافسات واستحداث مفهوم التخطيط المسبق نشر الخطط سنوياً، التي تحوي سجلاً لمشاريع ومشتريات كل جهة حكومية والمعلومات اللازمة لذلك.

وجاء ضمن التغيرات في مشروع النظام استحداث الآليات التي تمكن من مراعاة معايير مختلفة لتقييم العروض (سعرية وغير سعرية)؛ لتحقيق مفهوم أفضل قيمة مقابل الثمن

ويستهدف مشروع نظام المنافسات الحكومية تأصيل مبدأ تعويض المتعاقدين مع الجهة الحكومية في حال تغير أسعار المواد الرئيسة الداخلة في بنود المشروع، أو في حال تعديل التعريفة الجمركية أو زيادة الرسوم أو الضرائب.

ترشيحات:

الشورى السعودي يوافق على نظام الامتياز التجاري

"سابك" تتقدم لـ"المنافسة السعودية" بطلب للاستحواذ على 25% من "الرازي"

عوائد 3 شركات سعودية تتجاوز 4مليارات ريال من صفقة "كريم"

إنفوجرافيك.. أرباح أكبر 10 بنوك خليجية في 2018