TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: زيادة معاش تكافل وكرامة بمصر بدءاً من يوليو 2019

وزير: زيادة معاش تكافل وكرامة بمصر بدءاً من يوليو 2019
وزير شؤون مجلس النواب المصري المستشار عمر مروان

القاهرة – مباشر: كشف وزير شؤون مجلس النواب المصري المستشار عمر مروان، عن اتجاه وزارة التضامن الاجتماعي لإضافة 100 ألف مستفيد جديد إلى برنامج "تكافل وكرامة" بدءاً من أول يوليو المقبل.

وقال مروان تعداد المستفيدين يبلغ نحو مليونين و250 ألف حذف منهم 172 ألفاً و272 فرداً فقط خلال عملية التنقية وفق الشروط والضوابط.

  *الحكومة توضح حقيقة إصابة محصول القمح المصري بفطر مدمر

  النواب المصري يوافق نهائياً على الحساب الختامي لموازنة 2017-2018

وأوضح زير شؤون مجلس النواب المصري، في كلمة خلال الجلسة العامة بالمجلس اليوم الثلاثاء رداً على استفسارات للنواب أمس حول معاشات "تكافل وكرامة"، إن شروط الاستبعاد من البرنامج شملت حالات زورت الشهادات الطبية لدرجة العجز أو تمتلك أراض زراعية وأملاك وسيارات والاستبعاد يكون لغير المستحق، والمتضرر من الحذف وتثبت أحقيته لاحقا تصرف مستحقاته بأثر رجعي، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ولفت إلى أن إجمالي ما تخصصه الحكومة لبرنامج "تكافل وكرامة" يبلغ شهرياً قرابة مليار جنيه، حيث تم في يناير الماضي صرف 999 مليوناً و339 ألف جنيه وفي فبراير 2019 تم صرف 958 مليوناً و350 ألف جنيه.

وأكد أن البرنامج مستمر ومتجدد وان الأرامل الذين يخرجون منه يفقدون الشروط الحاكمة لصرف المعاش، مشيراً إلى انه سيتم رفع المعاش البالغ 380 جنيهاً حالياً بدءاً من 1/7/2019.

ونوه بأن البرنامج هو آلية توفر الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجاً ويتم توسيع قاعدة المستفيدين كلما أتيحت الفرصة لذلك، لافتاً إلى أنه تم رصد شهادات كمسيون طبي مزورة لبعض الحالات التي تقدمت للاستفادة من بند العجز الكلي وتم طلب عمل كمسيون طبي لهذه الحالات لتحديد درجة عجزها.

وأوضح مروان إن برنامج تكافل وكرامة ليس أبدياً بل مرتبط بشروط ومعايير حاكمة للاستحقاق إذا فقدت يحذف المستفيد وفق قاعدة البيانات.

من جهته، قال النائب طلعت خليل إن المشكلة في "عشوائية توقف المعاش"، مؤكداً أنه لا أحد ضد المراجعة وفق بيانات منضبطة.

ووصف النائب صلاح حسب الله المردود عند المواطن في كل الدوائر بالنسبة لبرنامج تكافل وكرامة وبطاقات التموين "سيئة" ولا بد من إبعاد الضرر، مؤكداً أن المواطن يحتاج لبطاقة التموين ومعاش تكافل وكرامة.

وطالب حسب الله الحكومة بعدم حرمان أي مواطن يستحق صرف معاش تكافل وكرامة او السلع المدعمة المخصصة من البطاقات التموينية، وقال: "إن الصورة الذهنية لدى المواطن المصري عن أداء وزارة التضامن الاجتماعي بالغة السوء ولا يمكن لأي مواطن أن يسعى لسرقة معاش تكافل وكرامة البالغ 300 أو 400 جنيه وأنا لدى الآلاف من المواطنين بدائرتي الانتخابية يشتكون من حرمانهم من معاش تكافل وكرامة وايضاً وقف بطاقاتهم التموينية وهم من المواطنين الفقراء الذين في حاجة ماسة للدعم وصرف السلع التموينية خاصة رغيف الخبز" .