TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أهم الأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال نشرة "مباشر"

أهم الأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال نشرة "مباشر"
نشرة "مباشر" للاقتصاد الإماراتي

أبوظبي - مباشر: أعلنت شركة النقل التشاركي أوبر الاستحواذ على نظيرتها كريم في الشرق الأوسط والتي تتخذ من دبي مقراً لها، وذلك بقيمة 3.1 مليار دولار أمريكي، على أن تعمل الأخيرة كشركة مستقلة تحت علامة كريم التجارية وبقيادة مؤسسيها.

ونظمت وزارة الاقتصاد مشاركة أكثر من 20 شركة إماراتية بمعرض إثيوبيا التجاري الدولي 2019 الذي أقيم في أديس أبابا، بحضور إقليمي ودولي لمئات الشركات من عشرات الدول التي تطمح لتوسيع تواجدها في القارة السمراء من خلال البوابة الإثيوبية.

وأعلنت شركتا "نتورك إنترناشيونال القابضة المحدودة" وماستر كارد (ماستركارد)، اليوم، توصلهما إلى اتفاق تستثمر "ماستر كارد" بموجبه 300 مليون دولار أمريكي في الأسهم التي تعتزم "نتورك إنترناشيونال" التابعة لبنك الإمارات دبي الوطني طرحها للاكتتاب العام الأولي في سوق لندن للأوراق المالية. 

Image result for ‫سوق لندن للأوراق المالي‬‎

وكشفت  الهيئة الاتحادية للضرائب  عن اكمال استعداداتها لبدء تطبيق "آلية رد ضريبة القيمة المضافة للأعمال الأجنبية الزائرة" بدءاً من يوم الاثنين المقبل، فيتم بدء تقديم طلبات الاسترداد المتعلقة بعام 2018 للأعمال الأجنبية.

ووقعت مجموعة مبادلة للاستثمار ثلاث اتفاقيات مع جمهورية أوزبكستان؛ وذلك لرفع الكفاءة والتوسع في اقتصاد أوزبكستان.

وأعفت جمهورية أوزبكستان مواطني دولة الإمارات من حملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والعادية من تأشيرة السفر المسبقة.

وبلغ رصيد مصرف الإمارات المركزي من العملات الأجنبية 359 مليار درهم خلال شهر فبراير الماضي مقارنة بـ 348 مليار درهم في شهر يناير الذي سبقه، بزيادة قدرها 11 مليار درهم؛ ما يعادل نسبة 3.16%، وذلك خلال شهر واحد.

وأظهرت بيانات صادرة من المجلس السياحة والسفر العالمي، أن قطاع السياحة والسفر سيسهم في توفير نحو 42 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة في السوق الإماراتية خلال العام الجاري، منها 17 ألف وظيفة خلال العام الجاري، ونحو 25 ألف وظيفة خلال عام 2020.

 Related image

وأكد يونس الخوري وكيل وزارة المالية الإماراتية، أن الإيرادات المفصح عنها في الحساب المالي الحكومي الموحد لدولة الإمارات لعام 2018 لا تشمل الدخل من ضريبة القيمة المضافة أو الدخل من الضريبة الانتقائية.

وصرّح محمد هلال المهيري المدير العام لغرفة تجارة وصناعة أبوظبي، بأن قسم الخدمات القانونية في الغرفة نجح خلال عام 2018 في تسوية مبالغ تجاوزت (47 مليون درهم) من إجمالي النزاعات والخلافات .

فيما بلغ عدد المباني العقارية المنجزة في إمارة أبوظبي 3848 مبنى خلال 2018 مقارنة مع 3844 مبنى جرى إنجازها في 2017.

أسواق الأسهم والشركات

وارتفع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنهاية تعاملات الثلاثاء، مجدداً مع عودة القوى الشرائية على بعض الأسهم وأبرزها العقارية.

وعاود سوق دبي المالي للهبوط مجدداً خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بخسارة وصلت إلى 1.6 مليار درهم، بفعل هبوط الأسهم القيادية وفي صدارتها "إعمار" و"دبي الإسلامي".

Image result for ‫سوق الأسهم الإماراتية‬‎

وقرع فيصل عقيل البستكي، الرئيس التنفيذي الجديد لمصرف الإمارات للتنمية جرس افتتاح السوق للاحتفال بإدراج سندات تقليدية بقيمة 750 مليون دولار أمريكي في ناسداك دبي. 

وأعلنت شركة سوق دبي المالي اليوم عن هيكل تنظيمي جديد لخدمات ما بعد التداول، يواكب أفضل الممارسات العالمية في مجال أسواق المال

وتناقش الجمعية العمومية السنوية لشركة "دانة غاز"، المزمع عقدها في 10 أبريل 2019، زيادة رأسمال الشركة من 6.97 مليار درهم إلى 6.99 مليار درهم.

وحددت شركة أوريدو إنترناشيونال المالية المحدودة والمملوكة كلياً لشركة أوريدو، المدرجة ببورصتي قطر وأبوظبي، يوم 19 أبريل المقبل، لدفع 18.75 مليون دولار كفوائد لحملة سندات برنامج الدين العالمي متوسط الأجل.

وكشف بنك الإمارات دبي الوطني وبالتعاون مع برنامج "فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي"، مسرّع التكنولوجيا المالية الأول من نوعه والأكبر في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

وتناقش الجمعية العمومية لبنك الاستثمار، المزمع عقدها في 10 أبريل 2019، زيادة رأسمال البنك بعد موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع والمصرف المركزي.

وصادقت الجمعية العمومية لشركة "تكافل الإمارات"، المدرجة بسوق دبي المالي، على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 7%؛ بما يعادل 7 فلوس للسهم من رأس المال عن عام 2018.

وعدلت الجمعية العمومية لشركة "الأغذية المتحدة"، المدرجة بسوق دبي المالي، التوزيعات النقدية للمساهمين إلى 25% بما يعادل 25 فلساً للسهم من رأس المال عن عام 2018، بدلاً من الـ 10% التي أوصى بها مجلس الإدارة.

وأعلنت مجموعة  أمنيات العقارية ، أمس، أنها حصلت على تمويل بقيمة 150 مليون درهم من بنك المشرق، لتجهيز فندقها الأول في الشرق الأوسط وإمارة دبي «مي دبي» في برج «ذا أوبس»، والذي صممته المصممة العالمية زها حديد في وسط دبي.

وكشفت "الإمارات ديستريكت كولينج" (إيميكول)، المملوكة لشركة دبي للاستثمار، عن خطط لتوسيع نطاق عملياتها من خلال تبني نموذج خدمة يغطي القطاعات الصناعية والتجارية والسكنية في دولة الإمارات مع تعزيز عروضها المقدمة لذات القطاعات خارج الدولة. 

وأكدت مجموعة اتصالات الإماراتية أن استبدال الهواتف الحالية للمستخدمين بأخرى متوافقة مع تقنيات شبكة الجيل الخامس G5، ضرورة للاستفادة منها.

وأكد الرئيس التنفيذي للمجموعة العضو المنتدب في شركة مبادلة للاستثمار، أن الشركة تتطلع لتوسيع عملياتها في القطاعات والأسواق التي ترسم ملامح مستقبل الاقتصاد العالمي.

ترشيحات:

* إنفوجرافيك.. تطور أعداد سكان دبي خلال عام