TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ماذا ينتظر "أوبر وكريم" في مصر عقب الاستحواذ؟

ماذا ينتظر "أوبر وكريم" في مصر عقب الاستحواذ؟
صورة تعبيرية عن تطبيقات أوبر وكريم

من: هبة الكردي

القاهرة – مباشر: لم يكن إعلان استحواذ شركة أوبر على كريم بمفاجئة، فقد سبق الإعلان عن مفاوضات في هذا الشأن منذ ما يقرب من 5 أشهر، وهو ما دفع جهاز حماية المنافسة المصري حينئذ إلى تحذيرهما وإصدار التدابير اللازمة في ذلك الشأن.

وفي أكتوبر الماضي، أصدر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة في مصر، عدة تدابير لحماية المكتسبات الناتجة من وجود منافسة والأضرار الناتجة عن أي اتفاق أو تعاقد مزمع قد يخل بحالة المنافسة بين شركتي أوبر وكريم، معتبراً أن الاندماج قد يضر بالسائقين العاملين بالشركتين.

     *سكك حديد مصر تعلن التهديات والتأخيرات المتوقعة اليوم الثلاثاء

     *مساهمو مدينة نصر يُقرون توزيع أسهم مجانية

وأعلنت شركة النقل التشاركي أوبر اليوم الثلاثاء الاستحواذ على نظيرتها كريم في الشرق الأوسط، على أن تعمل الأخيرة كشركة مستقلة تحت علامة كريم التجارية وبقيادة مؤسسيها مقابل 3.1 مليار دولار أمريكي.

وبينما حذر الجهاز الشركتين من اتخاذ أي قرار بشأن الاندماج دون إخطاره، معلناً عن فرض غرامات مالية تصل إلى 500 مليون جنيه على كل شخص يخالف قانون حماية المنافسة في هذا الشأن، رفض رئيس جهاز حماية المنافسة المصري التعقيب على الإجراء الأخير.

وقال رئيس جهاز حماية المنافسة المصري: "ليس لدي تصريح بهذا الشأن. لما أكون طرف هعلن".

وذكرت شركة أوبر، اليوم، أن الاستحواذ سيبقى خاضعاً لموافقات الجهات التنظيمية ذات الصلة، متوقعة إتمام الصفقة خلال الربع الأول من عام 2020.

وذكر مصدر بالجهاز، رفض ذكر اسمه، لصحيفة الوطن المصرية، أنه جرى التنسيق مع الجهاز بشأن الصفقة ووافق عليها.

وأكد المصدر، أن الجهاز عقد خلال الفترة الماضية عدة اجتماعات متتالية مع مسؤولي الشركتين، من أجل مراعاة عدم مخالفة الصفقة لقانون حماية المنافسة المصري.

وأعلنت اليوم الثلاثاء، 3 شركات سعودية هي المملكة القابضة والاتصالات السعودية ومجموعة الطيار القابضة للسفر عن بيع حصتها في شركة كريم إلى شركة أوبر.

وبلغ إجمالي العوائد النقدية للشركات الثلاث نحو 4.06 مليار ريال، تتضمن الحصول على سندات قابلة للتحول إلى أسهم في شركة أوبر.

ترشيحات:

رسمياً.. أوبر تستحوذ على كريم مقابل 3.1 مليار دولار

المملكة القابضة تًعلن حصيلة بيع حصتها في كريم

الاتصالات السعودية تحدد عوائد صفقة بيع حصتها في "كريم"

مجموعة الطيار للسفر تُعلن عوائدها من بيع حصتها بـ"كريم"