TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محدث.. الليرة التركية تعاود الصعود في تعاملات متقلبة

محدث.. الليرة التركية تعاود الصعود في تعاملات متقلبة

من: سالي إسماعيل

مباشر: تحولت الليرة التركية إلى الصعود خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بعد تراجعها في وقت سابق عقب قفزة سجلتها بأكثر من 2% في غضون 7 دقائق، في أحدث تقلبات تشهدها العملة المحلية للاقتصاد الأكبر بالشرق الأوسط.

وصعدت العملة المحلية لتركيا في التعاملات الصباحية من 5.5592 ليرة لكل دولار إلى 5.4597 ليرة، وهو ما يمثل زيادة بنحو 2.4% في نحو 7 دقائق، وفقاً للبيانات المتاحة على وكالة "بلومبرج".

لكن العملة التركية تخلت عن تلك المكاسب في وقت لاحق من التعاملات، لتتحول إلى النطاق الأحمر أمام الورقة الأمريكية، قبل أن تتعافى مجدداً وتكتسب الزخم أمام الدولار.

وتشهد الليرة التركية موجة من التقلبات منذ تعاملات الجمعة الماضي، حيث هبطت بنحو 6.5% في أكبر خسائر تشهدها منذ أزمة أغسطس الماضي ثم تمكنت من التعافي قليلاً في تعاملات أمس.

أداء الليرة التركية خلال تعاملات اليوم - (المصدر: وكالة بلومبرج الأمريكية)

وتعثرت العملة التركية وسط إثارة موجة جديدة من التوترات بين واشنطن وأنقرة إلى جانب المضاربات على الليرة.

وحذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في عطلة نهاية الأسبوع الماضي من المتلاعبين في العملة مؤكداً أنهم سيدفعون الثمن باهظاً.

وتتزامن التقلبات في الليرة مع مضاعفة السلطات التركية جهودها من أجل الحد من عمليات المضاربة على العملة بعد أن قام البنك المركزي التركي مؤخراً بتعليق اتفاقيات إعادة الشراء لمدة أسبوع واحد لفترة غير محددة.

وصعدت تكلفة اقتراض الليرة باستخدام المقايضات إلى 330% اليوم لتكون عند أعلى مستوى منذ بدء رصد البيانات في عام 2001، مقابل 22% المسجلة في الأسبوع الماضي، بحسب البيانات المتاحة على موقع "ريفينتيف".

وخلال الأسبوع المنتهي في 15 مارس الجاري، وصلت ودائع العملات الأجنبية والصناديق التي تشمل المعادن النفسية للمستثمرين المحليين إلى أعلى مستوى على الإطلاق.

وبحلول الساعة 3:02 مساءً بتوقيت جرينتش، صعدت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بأكثر من 1.4% لتهبط الورقة الخضراء إلى 5.4716 ليرة.