TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تعد حوافز ضريبية جديدة للمشروعات المتوسطة

مصر تعد حوافز ضريبية جديدة للمشروعات المتوسطة
صورة تعبيرية

القاهرة - مباشر: اقتربت وزارتا المالية والتجارة والصناعة، من التوصل إلى اتفاق حول تقديم حوافز ضريبية للمشروعات المتوسطة، التي يتراوح رأسمالها بين مليون و100 مليون جنيه، في مشروع قانون المحاسبة الضريبية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة الجديد، وذلك لحثهم على الانضمام إلى الاقتصاد الرسمي.

وأوضح مصدر حكومي، أن الحكومة لم تسقط عن تلك الشركات الضرائب السابقة للعمل بمشروع القانون الجديد، لكنها ستسمح لها بدفع 50% فقط من قيمة تلك الضرائب، مع وضع حد أقصى للضريبة المستحقة عن فترات النشاط التي سبقت الانضمام للمنظومة الرسمية، بدلاً من محاسبتها وفقاً للسعر الرسمي للضريبة، وفقاً لإنتربرايز.

               *الحكومة المصرية تدرس رفع الحد الأدنى للأجور ومضاعفة العلاوة السنوية

              *السعودية: السماح للمواطن والمقيم باستضافة 5 معتمرين.. قريباً

وأكد أن مشروع القانون يتضمن حوافز وتسهيلات ائتمانية وتيسير إجراءات الحصول على التراخيص، لتشجيع المزيد من الشركات على الانضمام للمنظومة الرسمية.

وقال المصدر إنه وفقاً للآلية الجديدة ستسدد المشروعات المتوسطة الضرائب السابقة كما يلي، الشركات التي يتراوح رأسمالها بين مليون و20 مليون جنيه ستدفع 50% من قيمة الضريبة المستحقة بحد أقصى 200 ألف جنيه، فيما ستدفع الشركات التي يبلغ رأسمالها ما بين 20 و50 مليون، 50% من قيمة الضريبة المستحقة بحد أقصى 400 ألف جنيه.

أما بالنسبة للأخرى التي يصل رأسمالها إلى 100 مليون جنيه ستسدد 800 ألف جنيه بحد أقصى عن فترات النشاط التي سبقت العمل بالتشريع الجديد. 

وأشار إلى أنه بعد تسوية الضرائب المستحقة، سيجري محاسبة الممول إذا كان شخصاً اعتبارياً وفقاً لسعر ضريبة 22.5% من صافي الربح من أول تاريخ انضمامه للمنظومة الرسمية، ووفقاً للضريبة التصاعدية إذا كان شخصاً طبيعياً، بحسب المصدر.

وللمشروعات الصغيرة والمتوسطة حوافزها الخاصة، حيث تتضمن تلك الحوافز -بحسب إنتربرايز- إعفاء الشركات التي تنضم للمنظومة الرسمية من الضرائب، ودفع ضريبة قطعية فقط، فضلا عن رفع الحد الأدنى لتسجيلها بضريبة القيمة المضافة إلى مليون جنيه كقيمة للإيرادات السنوية الإجمالية. 

وانتهت وزارة المالية مؤخراً من إعداد مشروع القانون وسيخضع للمراجعة قبل طرحه للحوار المجتمعي، على أن يرسل إلى مجلس النواب عقب ذلك.

ترشيحات:

الضرائب المصرية تقرر مد ساعات العمل بجميع المأموريات

مصر تسعى لمكافحة التهرب الضريبي باستخدام "البندرول"

مصر تعتزم تحصيل ضرائب أذون الخزانة فصلياً بدءاً من مايو