TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الاستثمار: تأسيس شركة إلكترونياً بالسعودية خلال 30 دقيقة

وزير الاستثمار: تأسيس شركة إلكترونياً بالسعودية خلال 30 دقيقة
وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد بن عبدالله القصبي خلال منتدى مكة

الرياض- مباشر: قال وزير التجارة والاستثمار السعودي، وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف ماجد بن عبدالله القصبي، إنه يمكن تأسيس شركة إلكترونياً في المملكة خلال 30 دقيقة.

وأضاف في جلسة حوارية بمنتدى مكة الاقتصادي اليوم الاثنين، وفقاً لتغريدات على موقع التواصل تويتر، أن المركز السعودي للأعمال الاقتصادية سيصدر في الأيام القادمة وسيكون هو المنصة الواحدة لخدمة المستثمر ولن يحتاج لمراجعة جهات حكومية متفرقة.

* الهيئة السعودية للمقيمين ترصد مخالفات في تقييم صناديق "الريت"

* شركة أمريكية: السعوديون سيتنقلون بين مدنهم بـ«الهايبر لوب» في 2020

وأضاف أن منطقة مكة المكرمة بها نحو 260 ألف سجل تجاري، تم إصداره خلال الثلاث سنوات الماضية بنسبة نمو 15% لـ220.57 ألف مؤسسة بنسبة نمو 14% وعدد 39.42 ألف شركة بنسبة نمو 24% في الثلاث سنوات الماضية.

وقال القصبي إن منظومة الاستثمار تعمل بوتيرة متسارعة، وتعمل على استقطاب استثمارات أجنبية نوعية يحتاج إليها البلد وتسهم في عملية التنمية.

وقال وزير التجارة، إن التستر التجاري اقتصاد خفي يحارب الوطن، و10 جهات حكومية توحدت جهودها لمحاربته في البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري.

وأوضح أن الوزارة تولي التجارة الإلكترونية أهمية كبرى، وتم تأسيس مجلس التجارة الإلكترونية مكون من 12 جهة حكومية و3 ممثلين للقطاع الخاص.

وتابع: هنالك 39 مبادرة يعمل عليها المجلس محاورها: الخدمات اللوجستية حلول الدفع الإلكتروني الأنظمة والتشريعات.

وأوضح أن المشاكل من صنع البشر، وحلولها أيضا من صنع البشر، والعمل يسير بالتكامل بين الجهات الحكومية لتذليل كافة الصعوبات.

وأشار إلى مراجعة كافة اللوائح البلدية لتسهيل الاشتراطات على قطاع الأعمال وتمكين المشاريع الناشئة.

وأضاف أن العالم يتغير بوتيرة متسارعة لتطوير الخدمات ولابد من مواكبة هذا التغير بشكل تقني متكامل.

وأوضح أن القطاع البلدي لديه تشاركية قوية وعمل مستمر مع القطاع الخاص لتهيئة البيئة التجارية والاستثمارية ، ونعمل على تطوير هذه التشاركية.

وقال إن الوزارة تواجه تحديات تتمثل في تحديث الأنظمة القديمة، وتوجد 500 لائحة ستخضع للتطوير من جديد لتواكب الواقع اليوم، والمدن السعودية نمت بشكل كبير، في الطفرة الأولى والطفرة الثانية بامتداد أفقي، على سبيل المثال جدة والرياض، وهذا يتطلب تغطية أمنية وخدمية وبنية تحتية.

وأضاف أن الوزارة تستهدف إيجاد استثمارات نوعية في المدن والمحافظات الصغيرة، وهو ما سيحد من الهجرة للمدن الكبيرة، وتجربة العلا نموذج حي على كيفية استثمار المزايا النسبية وخلق الفرص لأهل المنطقة.

ترشيحات:

الإسكان السعودية تدرس شروط طلعت مصطفى حول تنفيذ مشروع بالمملكة

وزير الكهرباء المصري:الربط مع السعودية حقق طفرة في سد العجز

هيئة الاتصالات السعودية تضاعف إفصاح الشركات عن باقات المستخدمين

وزير الاتصالات السعودي: فصل التشريع عن التشغيل..يخلق 100 ألف وظيفة