TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أردوغان يحذر المتلاعبين بالليرة: "ستدفعون الثمن باهظاً"

أردوغان يحذر المتلاعبين بالليرة: "ستدفعون الثمن باهظاً"

مباشر: حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من أن المستثمرين قد يدفعون ثمناً باهظاً للمضاربة على العملة المحلية للبلاد، وذلك بعد أن شهدت العملة خسائر حادة في الأسبوع الماضي قبل أن تتعافى قليلاً اليوم.

وقال أردوغان في تجمع للانتخابات المحلية في إسطنبول، أمس الأحد، إن المستثمرين بالقطاع المالي الذين يقومون بشراء العملات الأجنبية على أمل هبوط الليرة التركية سوف يدفعون "ثمناً باهظاً للغاية".

وكانت الليرة التركية تعرضت لخسائر حادة يوم الجمعة الماضي، مسجلة خسائر تتجاوز 6% لتشهد أكبر وتيرة تراجع يومي منذ الأزمة التي ضربت العملة في أغسطس من العام الماضي وتراجعت حين ذاك لمستوى قياسي متدنٍّ.

وتسببت هذه التقلبات المفاجئة في قيمة الليرة، في دفع المركزي التركي للإعلان عن تعليق اتفاقيات إعادة الشراء لمدة أسبوع واحد (الريبو) وذلك لفترة غير محددة.

وأوضح الرئيس أردوغان أن بعض الأشخاص بدأوا في استفزاز تركيا عبر محاولات خفض قيمة الليرة مقابل العملات الأجنبية بالتعاون مع آخرين في أنقرة.

وتابع: كل من تورط في مثل هذه الأنشطة الاستفزازية قبيل الانتخابات يجب أن يدرك أننا نعلم هويته ونعلم ما يقوم بفعله، مشيراً إلى أنه عقب الانتخابات سيتم تقديم مشروع قانون قوي لمحاربة هؤلاء.

ومن المقرر أن يتوجه الشعب التركي إلى صناديق الاقتراع يوم 31 مارس الجاري من أجل المشاركة في الانتخابات المحلية في البلاد.

وبحسب بيانات صادرة مؤخراً عن البنك المركزي التركي، فإن ودائع سوق تداول العملات والصناديق التي تشمل المعادن النفيسة للمستثمرين المحليين في تركيا وصلت لمستوى قياسي مرتفع في الأسبوع المنتهي في 15 مارس الجاري، وهو ما يراه الاقتصاديون كإشارة إلى تراجع الثقة في الليرة.

وبعد خسائر الجمعة الماضية، تمكنت الليرة التركية من التعافي في تعاملات اليوم.

وبحلول الساعة 11:09 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفعت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 1.8% لتهبط الورقة الخضراء إلى 5.6582 ليرة.