TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الجمارك السعودية: مشروع لإعادة هندسة إجراءات الإعفاءات والقيود الجمركية

الجمارك السعودية: مشروع لإعادة هندسة إجراءات الإعفاءات والقيود الجمركية
مقر تابع للهيئة العامة للجمارك بالسعودية

الرياض ـ مباشر: قال محافظ الهيئة العامة للجمارك أحمد الحقباني، إن الهيئة أعدت مشروعاً لإعادة هندسة إجراءات الإعفاءات والقيود الجمركية.

وأضاف الحقباني خلال لقاء بغرفة الرياض؛ وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن جهود الهيئة في تسهيل الإجراءات تشمل إعادة هندسة إجراءات التصدير.

* الملك سلمان يصدر أمراً ملكياً بترقية وتعيين 32 قاضياً

* أكوا باور السعودية تحدد موعد طرح أسهمها للاكتتاب العام

وأشار إلى أن هذه الخطوات تأتي ضمن المبادرات الرامية لاختصار الإجراءات وتقنين قوائم السلع المقيدة.

وتابع: "الهيئة وفرت مجموعة من الحوافز والإعفاءات الجمركية والحماية للصناعة السعودية؛ بهدف تشجيع ودعم الصناعة الوطنية وحمايتها من المنافسة".

وأوضح الحقباني أن للهيئة نظامين للإعفاءات من الرسوم الجمركية، الأول الإعفاء لكافة مستوردات المؤسسات الصناعية من المواد الأولية، والثاني يتمثل في الإعفاء بموجب جدول التعريفة الجمركية.

ونوه بـ أنه نتج عن هذه الإجراءات تخفيض متوسط مدة الفسح لأقل من 24 ساعة بعدما كانت تتم سابقاً في 14 يوماً، وتقليص المستندات المطلوبة من 9 مستندات إلى مستندين فقط.

وأشار إلى أنه تم إتاحة التقديم المسبق للبيان الجمركي للمستندات المطلوبة إلكترونياً، قبل خروج البضاعة من المستودع، وإنشاء مناطق إيداع، وزيادة ساعات العمل بالمنافذ الجمركية لأقسام الصادرات.

كما أوضح محافظ الهيئة العامة للجمارك، أن منصة فسح النافذة الواحدة، تضم 25 جهة تسهم في تسهيل إجراءات الاستيراد والتصدير، إضافة لمنصة فسح 100 خدمة إلكترونية لمختلف الجهات المعنية بالاستيراد والتصدير.

ترشيحات:

العمل السعودية تطلق مبادرة لتوطين محتوى العقود الحكومية

"سكني" يطلق مبادرة القرض الحسن للمدنيين فوق 50 عاماً بالسعودية

وزير الاتصالات السعودي: فصل التشريع عن التشغيل.. يخلق 100 ألف وظيفة