TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات والسعودية تتشاركان لإنجاز المرحلة الرابعة لـ"بن راشد للطاقة الشمسية"

الإمارات والسعودية تتشاركان لإنجاز المرحلة الرابعة لـ"بن راشد للطاقة الشمسية"
جانب من توقيع الاتفاقية

دبي - مباشر: أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي والائتلاف الذي تقوده شركة "أكوا باور" السعودية، ويضم صندوق طريق الحرير المملوك من الحكومة الصينية، عن إنجاز الإغلاق المالي للمرحلة الرابعة بقدرة 950 ميجاوات من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

ويعد المشروع أكبر مشروع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم وستصل قدرته الإنتاجية إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030 باستثمارات تبلغ 50 مليار درهم، وفقاً لبيان صحفي.

  *أسواق الإمارات تفقد أكثر من 4 مليارات درهم

  *الإمارات تمنع استيراد السجائر دون طوابع رقمية

 

جاء الإعلان خلال مؤتمر صحفي تحدث فيه سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، ومحمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة "أكوا باور".

وقال الطاير، إن هذه المرحلة تعد أكبر مشروع استثماري في موقع واحد على مستوى العالم يجمع بين تقنيتي الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل باستثمارات تصل إلى 15.78 مليار درهم.

وتابع: ستعتمد هذه المرحلة على الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 700 ميجاوات باستخدام منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة 600 ميجاوات، وتقنية برج الطاقة الشمسية المركّزة بقدرة 100 ميجاوات؛ والطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 250 ميجاوات.

وأوضح أن هذه المرحلة ستوفر الطاقة النظيفة لنحو 320 ألف مسكن، وستسهم في خفض 1.6 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

ويتميز هذا المشروع، الذي يمتد على مساحة تصل إلى 44 كيلومتراً مربعاً، بتحقيق عدة أرقام قياسية عالمية منها أدنى سعر للطاقة الشمسية المركزة بقيمة 7.3 سنت أميركي للكيلووات ساعة، وأدنى سعر للكيلووات ساعة بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية بقيمة 2.4 سنت.

وسيضم المشروع أعلى برج شمسي في العالم بارتفاع 260 متراً، ويستخدم 70 ألفاً من المرايا العاكسة (heliostats) التي تتبع حركة الشمس، كما يتميز المشروع بأكبر قدرة تخزينية للطاقة الشمسية على مستوى العالم لمدة 15 ساعة، ما يسمح بتوافر الطاقة على مدار 24 ساعة.

وقال الطاير إن هذا الإنجاز يدعم مساعي الهيئة لزيادة نسبة الطاقة المتجددة والنظيفة في دبي.

وأكد الطاير أنه يعزز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز عالمي رائد للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر.

يشار إلى أن شركة نور للطاقة 1 التي تم تأسيسها لإنجاز مشروع المرحلة الرابعة تضم كلاً من هيئة كهرباء ومياه دبي، وشركة "أكوا باور" وصندوق طريق الحرير.

وتضم قائمة البنوك المُقرِضة البنك الزراعي الصيني، وبنك الصين، وبنك إفربرايت الصيني، وبنك منشنج الصيني، وبنك دبي التجاري، والبنك التجاري الدولي، والبنك الصناعي والتجاري الصيني، وبنك ناتيكسيس، وبنك ستاندرد تشارترد، وبنك الاتحاد الوطني.

وقدَّم كل من بنك الصين، وبنك دبي التجاري، وبنك الإمارات دبي الوطني، وبنك أبوظبي الأول، وبنك المشرق، وبنك الاتحاد الوطني قروضاً طويلة الأمد.

 

ترشيحات:

8 إجراءات من المركزي الإماراتي للحد من جرائم المال

"التأمين الإماراتية" تعتزم إطلاق نظام إلكتروني جديد بالسوق المحلية

أكوا باور السعودية تحدد موعد طرح أسهمها للاكتتاب العام

العمل السعودية تطلق مبادرة لتوطين محتوى العقود الحكومية

شركة أمريكية: السعوديون سيتنقلون بين مدنهم بـ«الهايبر لوب» في 2020