TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة الاستثمار المصرية تصدر قرارين بشأن مشروعات المناطق الحرة

هيئة الاستثمار المصرية تصدر قرارين بشأن مشروعات المناطق الحرة
هيئة الاستثمار

القاهرة - مباشر: أصدرت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية، قرارين بشأن ضوابط المفاضلة بين المشروعات المتقدمة للحصول على الأراضي أو المباني داخل المناطق الحرة العامة، وضوابط تجديد مدد تراخيص مزاولة النشاط داخل المناطق الحرة.

وأوضح بيان للاستثمار اليوم الأحد، أنه وفقاً للقرار الأول ستتم المفاضلة بين المشروعات المتقدمة للحصول على الأراضي أو المباني، وفقاً لعدد من عناصر التقييم، وهي الشكل القانوني للشركة، ورأس المال، والتكاليف الاستثمارية، والتكنولوجيا المستخدمة، وفرص العمل، ومعدلات التصدير المستهدفة، وغرض المشروع، ومكان التوسع.

                 *التموين المصرية تطالب المنافذ بإعلان قائمة أسعار السلع

                 *بعد طلب الرقابة المالية.. بورصة مصر تقرر إيقاف جلوبال تليكوم

ونص القرار :"على التزام المشروع بعدم إجراء أي تعديلات على البيانات الواردة بطلب إقامة المشروع أو التوسع فيه، والتي على أساسها تمت المفاضلة، خلال أول سنتين من تاريخ الموافقة على التخصيص، مع جواز نظر الهيئة في تلك التعديلات وفقًا للمبررات التي يقدمها المشروع.

وأشار الاستثمار، إلى أنه ستقوم إدارات المناطق بالتحديث المستمر للمناطق المتاحة للاستثمار وإبلاغ المستثمرين بقائمة الانتظار، حتى يتسنى لهم التقدم بطلب الحصول على الأراضي أو المباني، في مدة أقصاها 15 يوماً من تاريخ الإبلاغ، كما يتم تزامناً مع ذلك الإعلان عن هذه المساحات والفرص الاستثمارية على الموقع الإلكتروني للهيئة وجمعيات المستثمرين.

كما تضمن القرار ضوابط التنازل بين المشروعات عن المباني والإنشاءات التي تخصها، حيث يلتزم المتنازل إليه بتقديم كافة البيانات والمستندات الدالة على جدية المشروع، على ألا يتنازل عن الموقع بما عليه من مباني وإنشاءات إلا بعد مزاولة النشاط المرخص به لمدة لا تقل عن عامين، مع جواز نظر الهيئة في التنازل وفقاً للمبررات التي يقدمها المشروع.

مدد تراخيص مزاولة النشاط 

بينما تضمن القرار الثاني، بشأن ضوابط تجديد مدد تراخيص مزاولة النشاط داخل المناطق الحرة: "على أن يكون تجديد مدة تراخيص المزاولة للمشروعات (الصناعية- التخزينية- الخدمية) لمدد مماثلة للمدة الأصلية للمشروع من خلال تقييم عدد من العناصر".

وهي "مزاولة النشاط بصورة جدية ومنتظمة، ومدى الالتزام بنسب التصدير للمشروع، والالتزام بالنواحي المالية والتنظيمية مثل تقديم القوائم المالية والإيضاحات المتممة والبيانات التحليلية، وخطاب الضمان، وسداد المستحقات، وتقديم وثائق التأمين، وإجراء الجرد السنوي، وحجم العمالة المؤمن عليها، واستيفاء اشتراطات الحماية المدنية، واستكمال الإنشاءات، وعدم ارتكاب المخالفات".

ترشيحات:

مصر تطلق مبادرة "استثمار بلا تحديات"..وتخصص لها موقعاً إلكترونياً ..

.مسؤول: إنجاز 80% من أعمال إنشاء رصيف موانئ دبي بالسخنة

قطاع الأعمال يدرس سبل زيادة عائد الاستثمار بالشركات القابضة والتابعة