TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"تداول" تنشر قواعد مركز المقاصة وإجراءات التداول والعضوية للمشتقات للاستطلاع

"تداول" تنشر قواعد مركز المقاصة وإجراءات التداول والعضوية للمشتقات للاستطلاع
شركة السوق المالية السعودية- تداول

الرياض – مباشر: نشرت شركة السوق المالية السعودية (تداول) مسودات قواعد مركز مقاصة الأوراق المالية، وقواعد التداول والعضوية للمشتقات وإجراءات التداول والعضوية للمشتقات لاستطلاع مرئيات المهتمين والمعنيين.

وشملت القواعد، وفقاً لبيان لـ"تداول" اليوم الأحد، قواعد مركز مقاصة الأوراق المالية، وقواعد التداول والعضوية للمشتقات، وإجراءات التداول والعضوية للمشتقات.

 * شركة أمريكية: السعوديون سيتنقلون بين مدنهم بـ«الهايبر لوب» في 2020

 * بورصة السعودية تطلق مؤشر "نمو حد أعلى".. اليوم

وقالت "تداول"، إن قواعد مركز مقاصة الأوراق المالية تهدف إلى تنظيم عضوية مركز المقاصة وما يترتب عليها من التزامات، كما تهدف قواعد التداول والعضوية للمشتقات إلى تنظيم عضوية سوق المشتقات ونشاط التداول في المشتقات.

وأكدت "تداول"، أن هذه المرئيات والملاحظات ستكون محل العناية والدراسة لغرض اعتماد الصيغة النهائية للوثائق.

وتتضمن قواعد المركز المقاصة 7 أبواب؛ تشمل عضوية المقاصة بما يتضمن الأدوار والمسؤوليات السارية على أعضاء المقاصة، وتعليق العضوية وإلغاءها، وتضم كذلك قواعد إجراء المقاصة نيابة عن العملاء وتوضح الأعضاء غير المرخصين بالمقاصة.

ويجوز إلغاء عضوية أعضاء المقاصة في عدة حالات؛ أبرزها إذا استمرت عضويته معلقة بموجب المادة التاسعة عشرة من هذه القواعد لمدة 6 أشهر دون زوال الأسباب التي أدت إلى التعليق، وإذا تقدم عضو المقاصة بطلب إلى مركز المقاصة إلغاء عضويته في مركز المقاصة وفق النموذج المحدد لذلك.

ويجوز لمركز المقاصة – وفق تقديره– أن يحدد الشروط التي يجب على عضو المقاصة استيفاؤها قبل إلغاء عضويته.

وشملت القواعد، إجراء عمليات المقاصة من قبل مركز المقاصة وقطعية التسوية والسداد والحسابات والفصل، وهناك باب يتعلق بالمخاطر وإجراءات التعثر يشمل عمليات الضمان ومقدار مخاطر الائتمان.

وأشارت "تداول"، إلى أنه يوجد باب لإنشاء صندوق التعثر وعملية إدارة التعثر، وتشير اللائحة إلى أنه يجب أن ينشئ مركز المقاصة صندوقَ تعثرٍ واحداً أو أكثر، وفي حالة إنشاء أكثر من صندوق تعثر يجب أن يحدد مركز المقاصة في إجراءات المقاصة نوع الصفقة ذات العلاقة فيما يتعلق بكل صندوق تعثر.

ترشيحات:

السعودية تستثمر 5 مليارات دولار لإعادة استخدام مياه الأمطار بـ"نيوم"

تعيين محافظين لـ"الصناعات العسكرية" والتجارة الخارجية ضمن 8أوامر للملك سلمان