TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

معدل التضخم الخليجي يستقر خلال يناير 2019

معدل التضخم الخليجي يستقر خلال يناير 2019
سيدة تتسوق داخل أحد المتاجر

الكويت - مباشر: استقر مؤشر أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية في دول مجلس التعاون الخليجي (التضخم) خلال شهر يناير 2019 عند مستويات الشهر المماثل من العام السابق البالغة 134.8 نقطة.

وحسب بيانات المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون الخليجي الصادرة اليوم الأحد، جاء الاستقرار السنوي للمؤشر (الذي يستثني السكن) وسط ارتفاع أسعار لـ7 مجموعات رئيسية، على رأسها التبغ بـ2.9%، بينما تراجعت أسعار 4 مجموعات تقدمتها النقل بـ2.8%.

*ما هي الدول الأفضل في جذب العمالة الماهرة؟

*الولايات المتحدة تعلن القضاء على داعش بسوريا بنسبة 100%

ومن حيث مساهمة دول المجلس الست في التضخم الخليجي خلال يناير الماضي، فقد شكلت السعودية والكويت 0.1 نقطة مئوية لكل منهما من إجمالي التضخم الخليجي العام، فيما مثلت الإمارات بمساهمة سالبة -0.2%، بينما لم تسجل بقية دول المجلس أي مساهمة تذكر في هذا الشهر.

وعلى أساس شهري، فقد تراجعت أسعار المستهلكين في دول المجلس في شهر يناير السابق بنسبة 0.1%، نتيجة لانخفاض أسعار مجموعتي النقل والملابس والأحذية بنسبتي 2.3% و0.4% على الترتيب.

وفي المقابل ارتفعت أسعار 8 مجموعات على رأسها التبغ بنسبة 1.9%، فيما استقرت أسعار مجموعة الصحة عند مستوياتها السابقة في ديسمبر 2018 البالغة 120.4 نقطة.

يشار إلى أن المركز الإحصائي يُجمّع مقياساً للتضخم يمثل منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، ويستثني هذا الرقم المجمع مجموعة "السكن، والمياه والكهرباء والغاز والأنواع المرتبطة الأخرى" من المؤشرات الوطنية لدول المجلس باعتبارها غير قابلة للمقارنة بسبب الاختلافات المنهجية التي تعيق بشكل كبير المقارنات بين الدول.

ويتم تجميع الأرقام القياسية الوطنية لدول المجلس في رقم خليجي موحد باستخدام تقديرات تعادل القوة الشرائية لنفقات استهلاك الأسر الوطنية.

 

ترشيحات:

البرلمان العربي ومجلس التعاون الخليجي يردان على تصريحات "ترامب"

بنك الائتمان الكويتي يطرح 44 ممارسة وطلب شراء