تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محدث.. الليرة التركية تُعمق خسائرها لـ6% بعد قرار البنك المركزي

محدث.. الليرة التركية تُعمق خسائرها لـ6% بعد قرار البنك المركزي

مباشر: هبطت الليرة التركية نحو 6% أمام الدولار الأمريكي عند أدنى مستوى في 5 أشهر خلال تعاملات اليوم الجمعة، بعد إجراءات البنك المركزي ووسط مخاوف بشأن عودة التوترات بين واشنطن وأنقرة للساحة من جديد.

وفي خطوة غير متوقعة، أعلن البنك المركزي التركي عبر موقعه اليوم، تعليق اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو" لمدة أسبوع لفترة غير محددة، مع رصد التطورات في الأسواق المالية.

كما تأثرت العملة المحلية لتركيا سلباً على خلفية المستجدات الجيوسياسية بين أنقرة وواشنطن، حيث تعهد الرئيس رجب طيب أردوغان بالمضي قدماً في شراء أنظمة صواريخ الدفاع الروسية.

ومن شأن هذه الخطوة أن تدفع الولايات المتحدة إلى فرض عقوبات على تركيا من جديد.

وفي عام 2018، تعرضت العلاقات التركية الأمريكية إلى ضربة على خلفية احتجاز أنقرة القس الأمريكي أندرو برونسون داخل البلاد تحت مزاعم بشأن الإرهاب، وهي الأزمة التي شهدت انفراجة في وقت لاحق من العام.

وتأتي الخسائر في قيمة الليرة التركية على الرغم من قرار الفيدرالي الأمريكي هذا الأسبوع بشأن تقليص توقعات زيادة معدلات الفائدة هذا العام إلى الصفر.

وكانت تركيا تعرضت في أواخر العام الماضي إلى ركود اقتصادي للمرة الأولى في نحو عقد من الزمن.

وبحلول الساعة 7:10 مساءً بتوقيت جرينتش، هبطت العملة التركية أمام نظيرتها الأمريكية بنسبة 6.2% ليرتفع الدولار إلى 5.8068 ليرة وهو أدنى مستوى لليرة منذ أكتوبر الماضي.