الاتحاد الأوروبي يقر تأجيل البريكست لـ22 مايو..و"ماي" واثقة من الحل

الاتحاد الأوروبي يقر تأجيل البريكست لـ22 مايو..و"ماي" واثقة من الحل

من: سالي إسماعيل

مباشر: أكدت رئيسة وزراء بريطانيا تريزا ماي أنها لا تزال تعمل على تأمين الحصول على دعم البرلمان على الصفقة المقترحة لعملية الخروج من أجل البريكست المنظم.

وقالت "ماي" في مؤتمر صحفي مساء أمس الخميس، إنها تعتقد أن المملكة المتحدة سوف تغادر الاتحاد الأوروبي في نهاية المطاف بكل تأكيد.

وكانت رئيسة وزراء بريطانيا طلبت من الاتحاد الأوروبي تمديد المادة 50 من أجل تأجيل موعد البريكست المقرر في 29 مارس الجاري حتى أواخر يونيو.

لكن رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك أعلن موافقة الاتحاد على إرجاء عملية الخروج من الكتلة حتى 22 مايو فقط في حالة قدرة ماي على إقناع البرلمان البريطاني لقبول صفقة البريكست.

وفي حالة عدم قدرة رئيسة وزراء بريطانيا على إقناع البرلمان، والذي رفض صفقة ماي مرتين قبل ذلك، فإن المملكة المتحدة قد تواجه البريكست غير المنظم في 12 أبريل المقبل.

وقالت ماي: "نعم، سنغادر الاتحاد الأوروبي، وأعتقد بكل تأكيد أن واجب البرلمان تحقيق نتيجة الاستفتاء".

وكانت بريطانيا قامت بإجراء استفتاء في منتصف عام 2016 من أجل الاختيار بين مغادرة الاتحاد الأوروبي من عدمه، وجاءت النتيجة لصالح عملية الخروج بأغلبية.  

وتابعت: أعتقد أيضاً أنه من الأفضل للمملكة المتحدة إذا تمكنا من القيام بذلك من خلال الصفقة التي تم التفاوض بشأنها وبطريقة منظمة.

وأكدت أن البرلمان بحاجة إلى حل الوضع الحالي، قائلة: "نحن الآن في لحظة اتخاذ القرار".

وأوضحت أنه قد كان هناك نتيجة واضحة مفادها أنه يجب مغادرة الاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر طرح صفقة تريزا ماي المقترحة لتنظيم العلاقة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بعد عملية الخروج أمام مجلس العموم البريطاني للمرة الثالثة.

وكانت المملكة المتحدة شهدت في الأسبوع الماضي تطورات جديدة بشأن تحديد مصير البريكست انتهى بالتوصل إلى اتفاق البرلمان البريطاني على تمديد المادة 50.