محدث.. خسائر حادة لليورو بعد بيانات اقتصادية سلبية

محدث.. خسائر حادة لليورو بعد بيانات اقتصادية سلبية

من: سالي إسماعيل

مباشر: عمق اليورو خسائره الحادة أمام العملات الرئيسية خلال تعاملات اليوم الجمعة، بعد الإفصاح عن بيانات اقتصادية تتعلق بالأداء الاقتصادي.

وتعرضت العملة الأوروبية الموحدة لهبوط قوي بعد بيانات أظهرت تراجع النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص في منطقة اليورو، وسط تراجع النشاط الصناعي لأدنى مستوى في 6 سنوات.

وبحسب بيانات مؤسسة ماركت للأبحاث، فإن مؤشر النشاط التصنيعي في فرنسا تراجع إلى 49.8 نقطة خلال مارس وهو أدنى مستوى في 3 أشهر مقابل 51.5 نقطة المسجلة في فبراير.

كما انخفض مؤشر النشاط الخدمي في فرنسا إلى 48.7 نقطة في مارس وهي القراءة الأدنى في شهرين، ومقابل 50.2 نقطة المسجلة خلال فبراير.

وبالنسبة للوضع داخل ألمانيا، فإن النشاط الصناعي سجل 44.7 نقطة هذا الشهر ليكون عند أدنى مستوى في 79 شهراً كما أنه أقل من التوقعات البالغة 48 نقطة.

وتعبر أي قراءة للمؤشر دون 50 نقطة عن الانكماش في حين أعلى هذا الرقم تكون بمثابة إشارة على التوسع الاقتصادي.

وبحلول الساعة 2:22 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت العملة الأوروبية الموحدة مقابل نظيرتها الأمريكية بنسبة 0.7% ليهبط اليورو إلى 1.1296 دولار.

كما انخفض اليورو أمام الين الياباني بأكثر من 1.3% مسجلاً 124.3 ين، وتراجع كذلك مقابل الجنيه الإسترليني بنحو 1.3% ليهبط إلى 0.8562 إسترليني.

وفي الوقت نفسه، شهدت العملة الأوروبية الموحدة انخفاضاً بنحو 0.5% أمام الفرنك السويسري ليتراجع إلى 1.1231 فرنك.