TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المياه السعودية: متوسط استهلاك الفرد 263 لتراً يومياً

المياه السعودية: متوسط استهلاك الفرد 263 لتراً يومياً
الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية السعودية محمد الموكلي

الرياض – مباشر: قال الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية السعودية، محمد بن أحمد الموكلي، إن شركة المياه الوطنية ممثلة بالبرنامج الوطني لترشيد استهلاك المياه في المملكة "قطرة" نجح في توقيع اتفاقيات مع العديد من الجهات الخاصة من أجل البدء في تطبيقه للحد من تسربات المياه في المنازل، وخفض استهلاكها العالي في المباني سواء لدى الأفراد أو الجهات الحكومية أو الخاصة.

وأضاف الموكلي، في بيان لشركة المياه الوطنية اطلع عليه "مباشر" اليوم الأربعاء، أن التسربات داخل المباني أحد أهم أسباب ارتفاع الاستهلاك الذي يؤدي إلى ارتفاع قيمة الفاتورة، مشيراً إلى أن متوسط استهلاك الفرد من المياه في السعودية يبلغ 263 لتراً يومياً.

الملك سلمان يطلق 4 مشاريع كبرى بالرياض بـ86 مليار ريال

إطلاق اسم ولي العهد السعودي على طريق بالرياض

ولفت، إلى أنه يمكن معرفة التسربات من خلال عدة إجراءات يمكن أن ينفذها العميل بنفسه، أو اللجوء إلى شركات متخصصة في كشف التسربات للتقليل من هذا الهدر. ودعا الموكلي، المجتمع المدني والمواطنين كافة للتفاعل مع البرنامج الوطني لترشيد استهلاك المياه (قطرة).

وبين، أنه بحسب الاستراتيجية الوطنية للمياه جاري من خلال برنامج قطرة أن يصل إلى 200 لتر بحلول عام 2020، والاستمرار في العمل على خفضه إلى 150 لترا في عام 2030؛ وذلك عبر حزمة من البرامج التوعوية والتوجيهية، وحلول ترشيد الاستهلاك، تنفذ بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لتوفير أدوات الترشيد.

وأوضح الموكلي، أنه تم اعتماد بطاقة كفاءة ترشيد الاستهلاك من قبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس حسب اللائحة الفنية الصادرة من الهيئة، والتي تهدف إلى ترشيد استهلاك المياه من خلال المنتجات المشمولة في قائمة هذه اللائحة وفقاً لمعدلات استهلاك المياه المحددة، وتوجيه الموردين للأدوات المرشدة من قبل الجهات المعنية بالالتزام بتوفير الأدوات المعتمدة في السوق المحلي على مستوى المملكة وإيقاف الأدوات غير المرشدة.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية بالمملكة، أن البرنامج الوطني لترشيد استهلاك المياه في المملكة (قطرة) سيسهم في الحد من الاستخدام غير الأمثل للمياه، ونشر الوعي بأهمية ترشيدها، وضرورة تغيير سلوكيات استخداماتها.

وأضاف، وسيكون له أثر فعال في إحداث التأثير الإيجابي بخفض معدلات الاستهلاك، إضافة إلى ورفع الوعي المائي، وتحقيق استدامة الموارد المائية، والاستثمار الأمثل للثروة المائية عبر ترشيد استهلاكها والمحافظة عليها.

وطالب الموكلي، المجتمع المدني بالتفاعل مع البرنامج الوطني لترشيد استهلاك المياه في المملكة "قطرة" من خلال منصة دعم التعهد.

يذكر أن البرنامج الوطني لترشيد استهلاك المياه هو برنامج وطني يعني بالحفاظ على المياه باعتبارها ثروة وطنية غير متجددة، وأحد برامج مبادرات التحول الوطني المعني بتنفيذها قطاع المياه وفق أهداف رؤية المملكة 2030

وأطلق البرنامج وزير البيئة والمياه والزراعة عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي برنامج قطرة خلال تدشينه أعمال منتدى المياه السعودي تحت عنوان "مياه مستدامة .. لتنمية مستدامة".

ويأتي إطلاق برنامج قطرة في ظل احتلال المملكة مرتبة متقدمة على مستوى العالم في استهلاك الفرد للمياه؛ الأمر الذي لا يتماشى مع ظروفها المائية.

ترشيحات:

هيئة الاتصالات: 90% من مناطق السعودية مغطاة بتقنيات الجيل الرابع

41.3 مليون مشترك بخدمات الاتصالات الصوتية المتنقلة بالسعودية بـ2018

13 قراراً للوزراء السعودي ..أبرزها إشراف وزارة الاتصالات على البريد

الوليد بن طلال: ولي العهد مهندس إيقاف انهيار الاقتصاد السعودي