TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطاع الأعمال يدرس سبل زيادة عائد الاستثمار بالشركات القابضة والتابعة

قطاع الأعمال يدرس سبل زيادة عائد الاستثمار بالشركات القابضة والتابعة
وزير قطاع الأعمال هشام توفيق

القاهرة - مباشر: قال وزير قطاع الأعمال، إن يجري العمل على تعظيم العائد على الاستثمار في الشركات القابضة والتابعة والتي تنقسم إلى شركات تحقق أرباحاً وجاهزة للطرح.

وأضاف هشام توفيق في بيان له اليوم الثلاثاء، أنه يسعى لتحقيق أرباح أقل من إمكاناتها ويتم تطويرها إدارياً وتسويقياً للوصول إلى الطاقة القصوى، وأخيراً شركات خاسرة يتم تطويرها فنياً ومالياً إما ذاتياً أو بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث تم وضع خطط محددة وواضحة بشأن عدد 25 شركة تمثل خسائرها 90% من خسائر الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام. 

   *أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء

   *صعود ملحوظ للجنيه المصري أمام الدولار بالبنوك اليوم الثلاثاء

وأوضح أنه سيتم تطوير شركات الغزل والنسيج حيث يتم تنفيذ خطة شاملة للنهوض بهذه الصناعة بتكلفة تقدر بنحو 25 مليار جنيه؛ بهدف القضاء على خسائر هذه الشركات والتي تتجاوز 2.7 مليار جنيه وتحويلها إلى صافي ربح 3 مليارات جنيه بعد 4 سنوات.

وأشار إلى أن تطوير شركة النقل والهندسة للتوسع في إنتاج الإطارات من خلال الشراكة مع إحدى الشركات الأجنبية والتي لديها خبرة فنية واتصال بالأسواق العالمية، بهدف رفع الطاقة الإنتاجية من 50 ألفاً إلى 900 ألف إطار.
 
أما بشأن الشركات المشتركة، فقد أكد أنه يتم وضع نظام جديد لإدارة الاستثمارات بطريقة أكثر كفاءة من خلال حسن اختيار ومتابعة أداء ممثلي المال العام في مجال إدارات تلك الشركات، حيث يتمثل الجزء الأكبر في استثمارات طويلة المدى من خلال 299 شركة مشتركة بإجمالي حقوق ملكية 289 مليار جنيه منها 159 شركة بها مقاعد لممثلي المال العام في مجالس الإدارات وعددهم 234 بإجمالي 461 مقعداً.

كما أن الجزء الأصغر يتمثل في محفظة الأسهم في الشركات المتداولة في سوق الأوراق المالية حيث يتم إسنادها إلى متخصصين في إدارة محافظ الأوراق المالية وفقًا لاستراتيجية استثمارية تحددها الشركة المالكة للمحفظة.

ترشيحات:

تقرير: السياح أنفقوا 218 مليار جنيه في مصر خلال 2018

السفير الهندي بالقاهرة: 3.7مليار دولار استثماراتنا بمصر..ثلثاها بمنطقة قناة السويس