TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش" تُثبت تصنيف بنك الدوحة عند "A" بنظرة مستقرة

"فيتش" تُثبت تصنيف بنك الدوحة عند "A" بنظرة مستقرة
مقر بنك الدوحة في قطر
بنك الدوحة
DHBK
-0.07% 1.50 -0.00

الدوحة - مباشر: ثبّتت وكالة فيتش العالمية التصنيف الائتماني لبنك الدوحة المتعلق بقدرته على الوفاء بالتزاماته المالية على المدى الطويل "IDR" عند الدرجة "A" بنظرة مستقبلية مُستقرة.

وقال البنك في بيان للبورصة القطرية، اليوم الثلاثاء، إن "فيتش" ثبتت تصنيف الجدوى للبنك عند الدرجة "+bb".

* تقلبات الذهب والنفط تترك بصمتها على الأسواق العالمية اليوم

* بوتفليقة ينوه بتغيير نظام الحكم في الجزائر

وبحسب البيان، فإن التصنيفات الائتمانية الممنوحة من "فيتش" للبنك، والتي تشمل قدرته على الوفاء بالتزاماته المالية على المدى الطويل، وتصنيف الدعم (SR)، وتصنيف الحد الأدنى للدعم (SRF)، تعكس توقعات الوكالة بأرجحية قيام الجهات الحكومية القطرية بالتحرك لدعم البنوك المحلية إن دعت الحاجة وهو ما يؤكد القدرة للحكومة على دعم بنوكها بحسب التصنيف الممنوح إليها عند (-AA / مُستقر) حيث ترى "فيتش" بأن قطر مستعدة تماماً لتقديم هذا الدعم.

هذا ويتطابق تصنيف الحد الأدنى للدعم  (SRF) الممنوح لبنك الدوحة مع نفس التصنيف الممنوح إلى البنوك ذات الأهمية في النظام المصرفي عند الدرجة "A" وهو لا يختلف باختلاف اسم البنك أو مستوى ملكية الحكومة فيه حيث ترى الوكالة بقوة أن كافة البنوك القطرية المصنّفة بإمكانها الحصول على الدعم إذا احتاجت إلى ذلك.

من جانبه، قال راهان سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة: "إنه وبالنظر إلى الديناميكيات المتغيرة للأعمال، قام بنك الدوحة بتخصيص رأس المال المرجح بالمخاطر لديه على النحو الأمثل لتحقيق عوائد أعلى. وقد اكتسبت عمليات البنك قوة كبيرة على مدار السنوات الماضية حيث بلغ إجمالي معدل كفاية رأس المال 17% بنهاية 2018، وذلك من خلال التوظيف الاستراتيجي لأموال المساهمين. كما دأب البنك على تحقيق صافي هامش فائدة بمعدلات تتجاوز تلك المحققة لدى البنوك الأخرى".

كانت أرباح البنك الصافية تراجعت 25.2% في العام الماضي، لتصل إلى 830 مليون ريال؛ مقابل أرباح بقيمة 1.11 مليار ريال في عام 2017.

وأقرت عمومية البنك مطلع مارس الجاري، توصية مجلس الإدارة بتوزيع 10% أرباحاً نقدية للمساهمين عن العام الماضي، بواقع ريال قطري لكل سهم.

ترشيحات:

تحول سلبي بنتائج "إزدان" القطرية بالربع الرابع

مساهمو ملاحة القطرية يوافقون على توزيع 3 ريالات للسهم من أرباح 2018

216 مليون دولار التبادل التجاري بين قطر ولبنان بالعام الماضي