TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجلس العموم: لن يكون هناك تصويت ثالث للبريكست دون تغييرات

مجلس العموم: لن يكون هناك تصويت ثالث للبريكست دون تغييرات

مباشر: قال المتحدث باسم مجلس العموم البريطاني جون بيركو، إن الحكومة البريطانية لا تستطيع طلب تصويت ثالث بشأن صفقة البريكست إذا لم تقدم بها تغييرات تسمح للبرلمان بالتصويت عليها.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تكافح فيه رئيس وزراء بريطانيا تريزا ماي من الحصول على دعم لصفقتها بشأن البريكست قبل قمة الاتحاد الأوروبي الخميس المقبل، حيث كانت ترغب في إجراء تصويت ثالث هذا الأسبوع.

وأضاف المتحدث باسم مجلس العموم البريطاني في تصريحات اليوم الاثنين: "ما لا تستطيع الحكومة فعله هو إعادة تقديم نفس صفقة البريكست المقترحة التي طرحت في الأسبوع الماضي للتصويت وتم رفضها بأغلبية 149 صوتاً". 

وتابع بيركو: "لا ينبغي اعتبار هذا الحكم كلامي الأخير في الموضوع"، مشيراً إلى أنه يقصد أن الحكومة البريطانية يجب أن تجتمع معه من أجل يقرر إمكانية السماح بإجراء تصويت ثالث بشكل شرعي.

وأشار إلى اللائحة التي يرجع تاريخها إلى عام 1604 تشير إلى أنه لا ينبغي طرح نفس الاقتراح للتصويت مجدداً.

وتابع بيركو: "أنها قاعدة ضرورية لضمان الاستخدام المعقول لوقت المجلس والاحترام المناسب للقرارات التي يتخذها ".

وكان البرلمان البريطاني قد أذاق ماي مرارة الهزيمة مرتين بشأن صفقة البريكست التي طرحتها للتصويت حتى تتمكن المملكة المتحدة من الخروج المنظم من عضوية الاتحاد الأوروبي في 29 مارس الجاري.

وفي الأسبوع الماضي، رفض مجلس العموم البريطاني البريكست دون صفقة، كما وافق على تأجيل موعد خروج المملكة المتحدة من بروكسل لمدة 3 أشهر.