TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: بنوك الإمارات تحصد المزيد من ودائع الوافدين

تحليل: بنوك الإمارات تحصد المزيد من ودائع الوافدين
أحد البنوك بدولة الإمارات

من: محمود جمال

أبوظبي- مباشر:  قفزت ودائع غير المقيمين (الوافدين) من عملاء البنوك بالإمارات، لتصبح وعاءً آمناً لمداخراتهم بالجهاز المصرفي الأول بالمنطقة من حيث الملاءة المالية بحسب تصنيفات المؤسسات المالية العالمية وذلك بدلاً من تحويلها للخارج.

وارتفعت الودائع على القروض خلال شهر يناير الماضي بنحو  65.75 مليار درهم لتأكد تلك الاحصائية الرسمية على جاذبية القطاع لدى العمالة والسياح الوافدين للبلاد.

*كيف تستفيد من مبادرة تخفيف أعباء الديون بالإمارات؟

*عمومية "العربية للطيران" تُقر مخصصات الانكشاف على "أبراج"

 

وتوضح إحصاءات المصرف المركزي أن اجمالي قيمة ودائع غير المقيمين بلغت نحو 212.54 مليار درهم تقريبا في نهاية شهر يناير الماضي، مقارنة بـ 146.79 مليار درهم للقروض أو التسهيلات المالية.

وشكلت ودائع غير المقيمين نحو 7.11% من إجمالي رصيد الودائع بشكل عام، لدى الجهاز المصرفي البالغ 1.754 تريليون درهم مع نهاية شهر يناير الماضي.

ووفقاً لإحصائيات المركزي فإن ودائع غير المقيمين بالدولة خلال الشهر الماضي ارتفعت بنسبة 12% بما يعادل مليار درهم مقارنة بـ 190.21 مليار درهم بنفس الشهر من العام الماضي.

وأما بالنسبة لقروض غير المقيمين بالدولة خلال الشهر الماضي فارتفعت بنسبة  13.9% بما يعادل 17.9 مليار درهم مقارنة بـ  128.8 مليار درهم بنفس الشهر من العام الماضي.

وقال اقتصاديون لـ"مباشر" إن استمرار زيادة الثقة بالجهاز المصرفي الإماراتي من قبل المستثمرين الأجانب كان متوقعا في ظل ما تتمتع به البنوك من قوة  بالأعوام الأخيرة .

وقال علي الحمودي المحلل الاقتصادي: إن تزايد تلك الودائع وتفضيل الغير مقمين الوافدين الإدخار يؤكد الاستقرار الاقتصادي للبلاد والآفاق الاستثمارية الواعده التي تحققها السياسيات العليا بالقطاع.

وأشار إلى أنه بطبيعة الحال يجب ان ترتفع تلك الودائع على القروض حيث أن من يستهدف العمل خارج بلاده دوما يحاول رفع معدلات الإدخار لديه.

وأوضح أن من الأسباب الرئيسية لهذا الارتفاع أيضا الأوعية الأدخارية الجذابة لتلك الفئة من بعض البنوك التجارية والتي تعطي فائدة أعلى وهو يدفع الوافدين للإدخار داخل الجهاز المصرفي بالدولة.

ومع التوقعات بأن ترتفع أعداد السائحين بالإمارة والحوافز الحكومية للوافدين مثل قرارت رفع نسب تملك العقارات الأخير، إضافة إلى أسعار الفائدة أن تظل عند نسب مقبولة بصفة عامة، أكد خبراء أن تزيد ودائع الوافدين للدولة في العام 2019.

7.5%

يشار إلى أسعار الفائدة على القروض بين بنوك الإمارات باتت تتراوح  بين 4.4% إلى 7.5%، بينما وصلت نحو 2.1 % على الوديعة لمدة عام.

وتحاول البنوك بالإمارات أن تقدم نسباً أكبر لاستقطاب كبار المستثمرين من أصحاب الثروات على وجه الخصوص.

Image result for UAE banks interest rates

ارتفاعات كبرى

وفي نهاية 2018، سجل مؤشر أسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك "الإيبور" ارتفاعات  كبرى وقفزت الفائدة لأجل 6 أشهر ولأجل 12 شهراً.

ووفقاً لبيانات المركزي ارتفع "الإيبور" لأجل 6 أشهر بنسبة 54.4% إلى 318 نقطة أساس في نهاية 2018  مقارنة بـ 206 نقاط أساس ديسمبر من 2017.

ووصعد لأجل 12 شهراً في تلك الفترة بنسبة 39% من 257 نقطة أساس إلى 357 نقطة.

يشار إلى أن آلية احتساب أسعار الفائدة على تعاملات الدرهم بين بنوك الإمارات تعتمد على الأسعار المعلنة اليومية لأكبر البنوك العاملة في الدولة، وذلك على أساس متوسط سعر الفائدة الذي تتقاضاه البنوك لإقراض أموال مضمونة إلى بنوك أخرى

ترشيحات:

تفاؤلاً بتوزيعات "إعمار".. بورصة دبي تربح 3.8 مليار درهم

"إعمار مولز" تعيّن رئيساً لمجلس إدارة "نمشي"

فيديو..محمد بن راشد يبحث عن صناع الأمل العرب لعام 2019