TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سماء الإمارات تشهد ظاهرة نادرة

سماء الإمارات تشهد ظاهرة نادرة
أحد المعالم السياحية بإمارة دبي، الصورة أرشيفية

دبي- مباشر: شوهدت صباح أمس في مدينة العين بدولة الإمارات والمناطق المحيطة بها ظاهرة نادرة لفتت أنظار القاطنين في تلك المناطق، يطلق عليها cloud canal أو cloud hole او Fallstreak.

وقال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية، إبراهيم الجروان، إن ثقب السحابة هو ظاهرة جوية مائية نادرة نظراً لظهورها غير المعتاد، فقد تم فهم ثغرات الوقوع الخاطئة أو عزوها إلى الأجسام الطائرة المجهولة الهوية أو كقناة في السماء إلى عالم آخر.

17 أبريل.. عمومية رأس الخيمة للعلف تناقش توزيع 5 فلوس

* تقرير: الإمارات تقود نمو معدات البناء بالمنطقة

وأضاف أنها في الحقيقة تظهر على فجوة كبيرة وسط السحب المرتفعة أو المتوسطة، عادة ما تكون دائرية أو بيضاوية.

وبين أن هذه الثقوب تتشكل عندما تكون درجة حرارة الماء في السحب أقل من درجة التجمد، ولكن الماء فيزيائياً في حالة التبريد الفائق (أي ماء سائل درجة حرارته دون الصفر المئوي) لم يتجمد بعد بسبب نقص نوى الجليد، وفقاً لصحيفة الإمارات اليوم.

Image result for cloud canal او cloud hole او Fallstreak

فعندما تتشكل بلورات الجليد ينطلق تأثير الدومينو بسبب عملية فيزيائية تدعى Bergeron process، نسبة إلى العالم السويدي (تور بيرجيرون).

وتفسر هذه النظرية آلية نمو بلورات الجليد في الغيوم الباردة التي تتركب من بلورات جليدية وقطرات ماء فوق مبردة، حيث تنمو بلورات الجليد على حساب قطرات الماء فوق المبردة؛ نظراً لكون ضغط بخار الماء المشبع فوق السطوح المائية أكبر مما هو عليه فوق السطوح الجليدية مما يتسبب في تبخر قطرات الماء حول البلورات، وهذا يترك حفرة كبيرة دائرية في كثير من الأحيان في السحابة.

ويعتقد أن إدخال أعداد كبيرة من بلورات الجليد الصغيرة في الطبقة السحابية يؤدي إلى ظهور تأثير الدومينو   Domino effect للانصهار الذي يخلق الفتحة.

ويمكن تشكيل بلورات الجليد عن طريق الطائرات المارة، والتي غالباً ما يكون لها انخفاض كبير في الضغط وراء أطراف الجناح أو المروحة، ويعمل هذا على تبريد الهواء بسرعة كبيرة، ويمكن أن ينتج شريطاً من بلورات الثلج يتدفق في أعقاب الطائرة، وتجد هذه البلورات الجليدية نفسها محاطة بقطرات، وتنمو بسرعة من خلال عملية بيرجيرون  Bergeron process، مما يتسبب في تبخر هذه القطرات وخلق ثقب من بلورات الجليد.

 

ترشيحات:

ديوا تُرسي مشروع الألواح الشمسية لـ10% من منازل دبي.. على 6مقاولين

 "جمارك دبي" تعزز مبادرة ضمان مخزون البضائع الافتراضي

 البركة المصرفية" تتعاون لتعزيز منظومة المدفوعات بالمنطقة

 وزير إماراتي: توفير 30 ألف فرصة عمل للمواطنين بالقطاع الخاص