TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تبدأ تفعيل منظومة متابعة الأداء المالي للموازنة العامة

مصر تبدأ تفعيل منظومة متابعة الأداء المالي للموازنة العامة
المالية المصرية تُفعل منظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية بمكاتب الوزراء والمحافظين

القاهرة - مباشر: أعلنت وزارة المالية المصرية، عن تفعيل منظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية GFMIS بجميع الوزارات والمحافظات والجامعات الحكومية.

وقالت المالية في بيان اليوم الاثنين، إنه تم الانتهاء من نشر شاشات المنظومة في مكاتب الوزراء والمحافظين ورؤساء الجامعات المصرية الحكومية، في إطار تحقيق الانضباط المالي للموازنة العامة وتوفير المعلومات والبيانات المالية اللحظية عن موقف التنفيذ الفعلي لجميع مصروفات وإيرادات الهيئات الموازنية التي تتبع كل وزير أو محافظ أو رئيس جامعة.

   *الضرائب المصرية تكشف عن مفاوضاتها مع جلوبال تليكوم لتسوية المتأخرات

   *العمل السعودية توضح 9 حالات ملزمة لشركات الاستقدام تجاه العمالة

من جهته، أكد وزير المالية أن المنظومة الجديدة تساعد الوزراء والمحافظين ورؤساء الجامعات المصرية على متابعة الأداء المالي للموازنة المعتمدة لوزاراتهم ولجميع الهيئات والأجهزة التي يشرفون على عملها، كما تمكنهم من متابعة موقف الصرف الفعلي لحظياً على جميع المشروعات الاستثمارية.

وأضاف محمد معيط، أن وزارته قامت بإعداد خطة شاملة للانتهاء من تحقيق التكامل بين منظومات وزارة المالية الثلاثة، منظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية GFMIS، ومنظومة الدفع الإلكتروني  GPS، ومنظومة حساب الخزانة الموحد TSA.

وأشار أن تحقيق التكامل بين تلك المنظومات يساهم في تحقيق 5 أهداف رئيسية، منها إحكام الرقابة على تفعيل الموازنة العامة للدولة، وعدم تجاوز الوحدات الحسابية للاعتمادات المدرجة لها بالموازنة العامة للدولة، والادارة الجيدة للدين العام وإدارة التدفقات النقدية، وإتاحة بيانات لحظية للعمليات المالية لمتخذ القرار، وتطوير نظم الدفع القومية وخلق نظم آمنة ذات كفاءة عالية.

وأكد أن تحقيق التكامل بين هذه المنظومات وفر معلومات لحظية ساهمت بشكل كبير في تطور الأداء المالي خلال السنة المالية 2017-2018 وكذلك ما تم من العام المالي 2018-2019 والذي تحقق من خلال التعاون المثمر من جميع الجهات الإدارية في التطبيق والذي أسهم في التغلب على الصعوبات التي واجهت وزارة المالية والاجهزة الادارية في آن واحد.

ونوه معيط بأن وزارة المالية قامت بإعداد برنامج يتيح العديد من التقارير المالية التي توفر معلومات دقيقة ولحظية عن الأداء المالي على المستوى الاستراتيجي لجميع الوزراء والمحافظين ورؤساء الجامعات والهيئات القضائية كل فيما يخصه وبما يساعد على سرعة اتخاذ القرار المالي والاداري الذي يحسن من استخدام موارد الدولة.

وقال إن وزارة المالية شكلت فرقاً متخصصة قامت بالتواصل مع مكاتب الوزراء والمحافظين ورؤساء الجامعات، حيث تم بالفعل الانتهاء من تسليم وتفعيل تلك الشاشات بمكاتب جميع الوزراء والمحافظين ورؤساء الجامعات الحكومية.

وأشار إلى أن وزارته قامت بالتنسيق مع وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري في تحقيق التكامل بين نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية GFMIS وبين المنظومة الإلكترونية بوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والتي تختص بإدارة وتخطيط الخطة الاستثمارية للدولة.

وتعد هذه القاعدة النواة الاساسية لربط المنظومتين وقد ساعدت تلك القاعدة على إتاحة موقف الصرف الفعلي للوزراء والمحافظين ورؤساء الجامعات على مستوى المشروعات الاستثمارية بصورة لحظية.

ترشيحات:

الرقابة المالية المصرية تعتمد العقد الابتدائي ونظام بورصة العقود الآجلة

الجنيه المصري يرتفع لأعلى مستوى في عامين أمام الدولار

مصر تطرح سندات خزانة بقيمة 1.75 مليار جنيه.. اليوم