TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر.. مؤشر ثقة المستهلك يرتفع بالربع الرابع 2018

قطر.. مؤشر ثقة المستهلك يرتفع بالربع الرابع 2018
مواطنان داخل أحد المتاجر

الدوحة – مباشر: ارتفع مؤشر ثقة المستهلك في قطر خلال الربع الرابع من العام الماضي بواقع 0.1 نقطة على أساس ربعي.

وحسب بيان لوزارة التخطيط التنموي والاحصاء، سجل المؤشر في الثلاثة الأشهر المنتهية في 31 ديسمبر الماضي النقطة 184.4، مقابل 184.3 نقطة في الربع الثالث من 2018.

* "قطر المركزي" يصدر تعميماً للحجز على أرصدة شركة..وفقاً لحكم قضائي

* حيازة قطر من سندات الخزانة الأمريكية ترتفع 2% خلال يناير    

وأشار البيان إلى أن الأسر القطرية عبرت عن ارتفاع مستويات تفاؤلها إزاء الأوضاع الحالية خلال الربع الرابع من 2018، مقارنة بالربع الثالث؛ وهو ما يعكس استمرار ثقة المستهلكين إزاء الأوضاع الاقتصادية في الدولة.

ومؤشر ثقة المستهلك هو استفتاء اقتصادي يعبر عن آراء ووجهات نظر وأحوال المستهلكين المزاجية التي تهتم بالأوضاع الحالية، بالإضافة إلى توقعاتهم للأحوال الاقتصادية القادمة، ويرتبط مستوى ثقة المستهلك مباشرة بقوة إنفاق المستهلكين.

وتتراوح قيمة المؤشر بين (0 - 200)، حيث يبلغ المؤشر حده الأقصى إذا كانت آراء جميع المبحوثين إيجابية، ويبلغ المؤشر مستوى الحياد النقطة 100 عند تساوى الآراء الإيجابية مع السلبية، فيما تعبر قيمة المؤشر الأقل من 100 نقطة إلى حالة تقييم سلبية للأوضاع الاقتصادية لدولة قطر.

33.6% من الأسر القطرية لديهم شعور بتحسن حالتهم المادية في الربع الرابع

وأوضح التقرير، أنه عند سؤال المستهلك عن تقييمه لحالته المادية هو وأسرته خلال فترة الاستطلاع مقارنة بالسنة السابقة، أظهرت النتائج أن 33.6%من العينة المُستجيبة يشرعون بتحسن في حالتهم المادية خلال الربع الرابع من 2018.

وتابع، أن 11.9% يشعرون بسوء حالتهم المادية خلال الربع الرابع من العام الماضي، فيما أبدت 52.9% من الأسر بشعورهم بعد تغير حالتهم المادية.

وتمثلت أهم الأسباب الرئيسية لشعور بعض الأسر بتحسن حالتهم المادية 36.3%؛ نظراً لقيام بعض أصحاب العمل بزيادة الرواتب والأجور، أو حصول البعض على ترقية في العمل خلال الانى عشر شهراً السابقة، إلى جانب الانتهاء من بعض الديون أو زيادة الدخل في وقت سابق.

الوضع المستقبلي

استقر المؤشر الفرعي للوضع المستقبلي خلال الربع الرابع من 2018 عند النقطة 191.3، وهو نفس المستوى في الربع الثالث.

وأبدى أفراد العينة توقعاتهم بزيادة أسعار البترول، وزيادة حركة السياحة، وتعدد الأنشطة الاقتصادية، وتسجيع المستثمرين المحليين، وإدخال صناعات جديدة مختلفة، مع طرح العديد من المشروعات، وفرص العمل على خلفية المشروعات التنموية العديدة، واقتراب كأس العالم.

وعبر نحو 70.4% عن توقعاتهم بشأن تحسن الحالة الاقتصادية خلال الـ12 شخراً المقبلة، فيما توقع 22.2% بقاء الوضع كما هو عليه، بينما توقع 1.7% أن تسوء الحالة الاقتصادية في المستقبل.

زيادة الأسعار

رجح 49.2% من المستهلكين ارتفاع الأسعار بشكل عام خلال الـ12 شهراً المقبلة، بينما توقع 38.5% ثبات الأسعار.

ترشيحات..

"الاتصالات" القطرية تدشن نظام التوثيق الوطني

"قطر المركزي" يصدر تعميماً للحجز على أرصدة شركة..وفقاً لحكم قضائي

 تعرف على استثمارات دول الخليج بسندات الخزانة الأمريكية

جامعة الدول: اجتماع مشترك لوزراء الري والزراعة العرب أبريل المقبل