TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز أحداث الاقتصاد الإماراتي خلال نشرة "مباشر"

أبرز أحداث الاقتصاد الإماراتي خلال نشرة "مباشر"
نشرة "مباشر" للاقتصاد الإماراتي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: تصدرت استثمارات الشركات المدرجة في أسواق المال الإماراتية أبرز الأحداث الاقتصادية بالدولة اليوم الأحد.

ومن تلك الأحداث تصريحات رئيس مجلس إدارة مجموعة "جي إف إتش" GFH، المدرجة في أسواق دبي والبحرين والكويت، متوقعاً أن تشهد المجموعة صفقات استثمارية بقيمة تصل إلى 500 مليون دولار خلال العام 2019، فضلاً عن التوسعات الاستثمارية في المملكة السعودية وخطط الإدراج بالسوق المالي السعودي.

من جانبها، وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم اتفاقية حصلت بموجبها شركة "إنبكس" اليابانية على حقوق استكشاف النفط والغاز في المنطقة البرية رقم 4، وذلك بعد أن أقر المجلس الأعلى للبترول في أبوظبي هذه الاتفاقية.

وتعتزم شركة الإثمار القابضة ITHMR، المدرجة في أسواق الإمارات والبحرين والكويت، زيادة رأس المال بقيمة 300 مليون دولار خلال النصف الثاني من عام 2019. 

أسواق الأسهم

وتخلت أسهم بورصة أبوظبي المالية عن أعلى مستوى فى 3 سنوات خلال جلسة اليوم الأحد؛ بعد سيطرة عمليات جني الأرباح على الأجواء ترقباً لمزيد من قرارات التوزيعات السنوية، إضافة إلى هبوط النفط.

فيما ربح سوق دبي ما يزيد على 220 مليون درهم، في ختام جلسة اليوم الأحد؛ مدعوماً بمكاسب القياديات وفي مقدمتها البنوك وذلك بعد إطلاق مبادرة حكومية لتخفيف أعباء الديون عن كاهل المواطنين. 

وانخفض مؤشر بورصة "ناسداك دبي"، في تعاملاتها اليوم الأحد بنسبة 0.3% إلى مستوى 3151.31 نقطة، بعد أن وصل المؤشر عند إقفال الجلسة الماضية عند مستوى 3160.58 نقطة بنهاية تعاملات الأسبوع.

 

خاص لـ"مباشر"

زادت أسعار الذهب في الإمارات، خلال تعاملات الأسبوع المنتهي، لتواصل تصاعد أسعار الأسبوع الأسبق، بزيادة نسبتها 0.3%.

وخفضت دولة الإمارات حيازتها في سندات الخزانة الأمريكية بنحو 1.4% (بما يعادل 0.8 مليار دولار) خلال شهر يناير الماضي على أساس شهري.

وبلغت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي بأذون وسندات الخزانة الأمريكية نحو 269.94 مليار دولار، وذلك في نهاية شهر يناير الماضي، مقارنة بـ281.142 مليار دولار في شهر ديسمبر 2018، وخلال إنفوجراف خاص يسلط "مباشر" الضوء على تلك الاستثمارات في سندات الخزانة الأمريكية.

تعرف على استثمارات دول الخليج بسندات الخزانة الأمريكية

وخلال تحليل خاص لـ"مباشر"، جاء القرار الإماراتي مؤكداً المضي قدماً في إسعاد من يعيش على أراضيها، وهو مبادرة وطنية جديدة تحمل اسم "برنامج قروض المواطنين"؛ بهدف تخفيف أعباء الديون عن كاهل المواطنين.

وفيما يخص متابعات الأسهم، ينتظر المستثمرون بأسواق الأسهم الإماراتية في الأسبوع الجاري عدداً من نتائج الجمعيات العمومية أبرزها العربية للطيران، والدار العقارية، ومجموعة الإمارات للاتصالات.

وتوقع محللون لـ"مباشر" أن تشهد بورصات الخليج مرحلة جديدة من المكاسب الأسبوعية وسط التفاؤل المسيطر على نفسيات المستثمرين بعد إدراج أسهم في مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة وتوالي إقرار التوزيعات السنوية واقتراب الاتفاق بشأن إنهاء الحرب التجارية وماراثون الارتفاعات الذي تشهده الأسواق العالمية.