تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

القويز: 2019 عام "مفصلي" لسوق الأسهم السعودية

القويز: 2019 عام "مفصلي" لسوق الأسهم السعودية
رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية محمد القويز في مؤتمر سابق

الرياض - مباشر: قال رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية محمد القويز، إن انطلاق أولى مراحل ترقية "تداول" لـ"فوتسي راسل"، و"إس أند بي داو جونز" غداً يمثل "نقلة كبيرة" في تشكيلة المستثمرين، وهي إيذان لدخول المستثمرين ذات الاستراتيجية الساكنة.

وأضاف في تصريحات لقناة العربية اليوم الأحد: "عام 2019 هو عام مفصلي للسوق السعودية؛ وهو يؤشر لتنويع قاعدة المستثمرين، بعدما كان السوق يصنف على أنه سوق محلي، وهذا تغير بدءاً من العام 2015 مع فتح الباب أمام تملك المستثمرين الأجانب".

 - - السعودية ترفع حيازتها من السندات الأمريكية 13% خلال يناير

 - - بدء اكتتاب الأفراد في "شركة المعمر لأنظمة المعلومات" الأحد

وتابع: "حتى قبل بدء مرحلة التطوير، السوق السعودية تقع في المرتبة الـ25 عالمياً من حيث الرسملة السوقية، وهي أكبر سوق في الشرق الأوسط".

ويبدأ غداً الاثنين، أولى مراحل ترقية السوق المالية السعودية "تداول" للمؤشرين العالميين فوتسي راسل وإس أند بي داو جونز بحسب أسعار إقفال الـ14 من مارس الماضي.

وتوقع القويز، تضاعف نسبة مليكة الأجانب البالغة 5.12% حالياً، مضيفاً: "واليوم نتطلع إلى المستثمر الاستراتيجي جنباً إلى جنب مع المستثمر الأجنبي بعدما كان التركيز ينصب سابقاً على المستثمرين الماليين".

وبناءً على ما أعلنته فوتسي راسل، سيتم انضمام السوق المالية السعودية لمؤشر الأسواق الناشئة على 5 مراحل.

وتبدأ المرحلة الأولى في الـ18 من مارس المقبل بضم 10% من السوق، أما المرحلة الثانية فستكون في الـ22 من أبريل المقبل بضم 15% من السوق.

بينما المرحلة الثالثة تبدأ في الـ24 من يونيو، والرابعة في الـ23 من سبتمبر، والخامسة في الـ23 من ديسمبر المقبل، ويتم في كل منها ضم 25% من السوق.

يأتي قرار فوتسي راسل بتنفيذ عملية الانضمام على مراحل بشكل رئيسي من أجل التخفيف من أثر تطبيقها على المؤشر ونتيجة ثقل وزن "تداول" من المؤشر.

ويقدر الوزن النسبي للسوق السعودي بعد الانضمام بنسبة 2.7% من إجمالي قيمة المؤشر بما يعادل أسواق روسيا والمكسيك.

ترشيحات:

الصندوق الصناعي السعودي يوقع أول اتفاقية تمويل لتحسين كفاءة الطاقة

الكويت ترفع الحظر عن استيراد الطيور والبيض من السعودية

9 أبريل.. عمومية "سابك" تناقش توزيعات النصف الثاني