TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الأوراق المالية" تدرس أداء صانع السوق في الإمارات

"الأوراق المالية" تدرس أداء صانع السوق في الإمارات
هيئة الأوراق المالية والسلع

أبوظبي – مباشر: عقد مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع اجتماعه الثامن من الدورة السادسة للمجلس في دبي برئاسة سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس مجلس الإدارة.

ناقش الاجتماع عدداً من المبادرات التي تستهدف تطوير منظومة الأنشطة والخدمات المالية المرتبطة بقطاع الأوراق المالية بالدولة لتضاهي أفضل المعايير والممارسات الدولية، وفقا لوكالة أنباء الإمارات "وام".

وأفادت الوكالة بأن الاجتماع تناول أيضا عدداً من الموضوعات والقضايا المهمة ذات الصلة بقطاع الأوراق المالية.

وتفصيلا استعرض المجلس دراسة بشأن أداء صانع السوق في الأسواق المالية بالدولة، واطلع على عرض توضيحي بشأن أدوار وتحديات صانع السوق ومتطلبات الصناعة بخصوصه.

ووجه المجلس بأن تنسق الهيئة مع الأسواق المالية وبعد الاجتماع مع صناع السوق المرخصين– بإجراء دراسة لاستطلاع أداء صانع السوق في أسواق الدولة، والوقوف على التحديات التي يواجهها، وتحديد السبل الكفيلة بتعزيز دوره وتعظيم الاستفادة من آلياته وتمكينه من القيام بدوره المنشود في رفع قيم وأحجام التداول، وذلك وفق أفضل الممارسات العالمية.

وتم استعراض نتائج الدورة الأولى لبرنامج تقييم وتصنيف شركات الخدمات المالية وفق منهجية النجوم الخمس، وذلك عن العام 2018، بعد أن تم تطبيقه على مجموعة من شركات الوساطة في الأوراق المالية التي خضعت اختياريا للبرنامج.

ووجه مجلس إدارة الهيئة إلى الاستمرار في تحديث وتطوير منظومة التقييم وفق المحددات الموضوعة التي تضمنها الإطار العام لمحاور ومعايير التصنيف، واستكمال إجراءات تطبيق برنامج التصنيف.

وأطلع المجلس على تقرير بخصوص التحليل المالي للشركات المساهمة العامة المدرجة والقطاعات في سوقي أبوظبي ودبي الماليين للعام 2018، ووجه نحو متابعة أوضاع الشركات واتخاذ الإجراءات اللازمة وفقاً للقانون والأنظمة.

كما اطلع على مذكرة بشأن تعديل قرار مجلس إدارة الهيئة رقم (25) لسنة 2015 بشأن قيد مدققي حسابات شركات المساهمة العامة وصناديق الاستثمار، ووافق على تعديل الحد الأقصى لمدة التدقيق المتصلة لتكون ثلاث سنوات لمدقق الحسابات (الشريك) بشركة التدقيق وست سنوات كحد أقصى لشركة التدقيق، وعلى عدم جواز القيام بالتدقيق مرة أخرى إلا بعد مضي عامين على المدد المذكورة.

ووجه المجلس في هذا الصدد نحو التنسيق مع كل من وزارة الاقتصاد والمصرف المركزي وذلك لضمان توافق التطبيق لممارسات مدققي الحسابات في الأنظمة الصادرة عن الجهات الثلاث_ الهيئة ووزارة الاقتصاد والمصرف المركزي.

واستعرض المجلس تقريراً بشأن أنشطة التوعية المنفذة في العام 2018 في إطار "المشروع الوطني لتوعية المستثمرين والشمول المالي"، والذي تم خلاله توظيف 6 أنماط للاتصال تضمنت الصحف، والمطبوعات، والفضائيات والمواد الفيلمية والمرئية، وشبكات التواصل الاجتماعي، والوسائط الإلكترونية، وذلك بالإضافة إلى الاتصال الشخصي المباشر، واشتملت على 33 أسلوباً فنياً وقناة اتصالية مختلفة.

واطلع مجلس إدارة الهيئة على الطلبين المقدمين من بورصة دبي للذهب والسلع وأصدر موافقة على طلب البورصة المتمثل في إدراج العقود الآجلة على أساس الأسعار العالمية للألمونيوم والزنك.

ووافق المجلس على تغيير منهجية الهامش في تسوية تعاملات بورصة السلع، عبر تعديل البند /20/ب/2/ من المادة /10/ من قرار مجلس إدارة الهيئة رقم /11/ لسنة 2015 بشأن تنظيم أعمال التقاص في سوق السلع ليكون على النحو التالي: "إغلاق شركة التقاص لكافة المراكز المالية الخاصة بها وبأعضائها خلال يوم واحد(One day close out exposure).