TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش" تثبت تصنيف الدولي الإسلامي عند (A)..مع نظرة مستقبلية مستقرة

"فيتش" تثبت تصنيف الدولي الإسلامي عند (A)..مع نظرة مستقبلية مستقرة
وكالة فيتش للتصنيف الائتماني

الدوحة – مباشر: أعلن بنك قطر الدولي الإسلامي (QIIK)، عن تثبيت وكالة "فيتش " للتصنيف الائتماني للبنك عند درجة A مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقال البنك في بيان نقلته وكالة الأنباء القطرية "قنا"، إن الأمر الذي يشير إلى قوة المركز المالي للبنك وانسجامه مع المؤشرات المرتفعة التي تسجلها مختلف القطاعات الاقتصادية في دولة قطر .

وبينت "فيتش" في حيثيات تثبيتها لتصنيف الدولي الإسلامي عند هذا المستوى المرتفع، بالتأكيد على أن ذلك يعود إلى عوامل مختلفة أولها التصنيف السيادي المرتفع للاقتصاد القطري وقدرة الحكومة القطرية على تقديم الدعم للبنوك عند الحاجة كما حدث ذلك سابقا.

وأظهرت الحكومة التزامًا قويًا تجاه البنوك وشركات القطاع العام الرئيسية مدعومة بإيرادات واحتياطيات سيادية كبيرة، بحسب الوكالة.

وشددت "فيتش" على أن التصنيف عند هذه الدرجة يعود أيضا إلى" جودة أصول الدولي الإسلامي ورأس المالي الملائم والربحية القوية والتمويل السليم والسيولة الجيدة كما أن له حصة جيدة في السوق المصرفي الإسلامي وكذلك حضوراً قوياً في قطاع التجزئة ".

وأعرب الدكتور عبد الباسط أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي، عن الامتنان لتمكن البنك من الاستفادة من عناصر القوة التي يتمتع بها الاقتصاد القطري والتي تلقي بظلالها الإيجابية على مختلف القطاعات الاقتصادية وعلى أرقام النمو المختلفة.

وأشار إلى أن إقرار وكالات التصنيف الائتماني العالمية بقوة المركز المالي أيضا يؤشر إلى قوة القطاع المصرفي القطري وسلامة الإجراءات التي تتخذها الحكومة والسلطات الإشرافية ونجاعة الخطط التي يتم تنفيذها في هذا القطاع وانخفاض المخاطر والقدرة على مجابهة التحديات المختلفة.

وأكد أن هذا التصنيف هو مؤشر جديد على أن الثقة العالية التي يحظى بها الدولي الإسلامي محليا وإقليميا ودولياً مبنية على أسس صلبة بالنسبة لمختلف المؤشرات، وهذا ما ظهر جليا من خلال الإصدار الأخير للصكوك بقيمة 500 مليون دولار وإدراجها في بورصة لندن حيث شهد الإصدار إقبالاً كبيراً من مستثمرين من مختلف دول العالم.

جدير بالذكر أن الدولي الإسلامي تأسس عام 1990 باعتباره ثاني بنك إسلامي في دولة قطر وهو حاليا ثالث أكبر بنك إسلامي من حيث الأصول والقيمة السوقية، وقد بدأ عمله فعليا عام 1991.