انفراجة بأزمة "بوينج" والتفاؤل التجاري.. الأبرز بالأسواق العالمية اليوم

انفراجة بأزمة "بوينج" والتفاؤل التجاري.. الأبرز بالأسواق العالمية اليوم

من: أحمد شوقي

مباشر: أثار التفاؤل بشأن الصفقة التجارية بين الصين والولايات المتحدة إلى جانب الأنباء الإيجابية بشأن "بوينج" اهتمامات الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الجمعة.

وتزايد التفاؤل بشأن التجارة بين أكبر اقتصادين في العالم بعد تقرير صحفي ذكر أنه تم تحقيق تقدماً ملموساً في المحادثات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم بعد مكالمة هاتفية بين مسؤولين من الجانبين.

مؤشرات الأسهم وانفراجة بوينج

وارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في نهاية تعاملات اليوم، حيث ربح "داو جونز"  140 نقطة، لتحقق وول ستريت مكاسب أسبوعية قوية.

وارتفع سهم "بوينج بنحو 1.5% ليكون أكبر الرابحين في المؤشر الصناعي "داو جونز" بعد تقرير صحفي ذكر أن الشركة تعتزم إصدار تحديث لطائراتها موديل "737 ماكس" أسرع مما كان متوقعاً خلال 10 أيام.

وكان هذا التقرير نبأ جيداً بشأن بوينج لكنه لم يمنع السهم من تسجيل خسائر قوية بلغت 9% خلال الأسبوع الجاري.

وكشفت بيانات اقتصادية عن ارتفاع الإنتاج الصناعي الأمريكي بأقل من التوقعات، فيما هبط الإنتاج الصناعي في ولاية نيويورك بعكس التقديرات.

فين حين ارتفعت فرص العمل المتاحة بالولايات المتحدة بعكس التوقعات، فيما صعدت ثقة المستهلكين الأمريكيين خلال الشهر الجاري.

كما أغلقت الأسهم الأوروبية تعاملات اليوم في النطاق الأخضر بقيادة قطاع الرقائق لتسجل مكاسب أسبوعية قوية بعد تأجيل موعد البريكست.

وأكدت بيانات اقتصادية اليوم تسارع التضخم في منطقة اليورو وفقاً للتوقعات خلال الشهر الماضي.

فيما ارتفعت مؤشرات الأسهم اليابانية عند نهاية تعاملات اليوم، لتسجل مكاسب أسبوعية، مع تعهد الصين بتحفيز الاقتصاد.

ومن جانبه، قرر البنك المركزي في اليابان الإبقاء على السياسة النقدية دون تغيير، لكنه حذر من تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

ارتفاع الذهب وهبوط النفط

ارتفعت أسعار الذهب عند التسوية أعلى مستوى 1300 دولار للأوقية مع هبوط العملة الأمريكية، ليسجل المعدن الأصفر مكاسب أسبوعية.

في حين تراجعت أسعار النفط عند نهاية التعاملات، لكن "نايمكس" حقق مكاسب أسبوعية قوية بلغت 4.4%.

وكشفت بيانات "بيكر هيوز" تراجع منصات التنقيب عن النفط بالولايات المتحدة بمقدار منصة واحدة خلال الأسبوع الجاري لتصل إلى 833 منصة.