TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محدث..سهم "بوينج" يرتفع بالختام بعد تقرير إيجابي بشأن "737 ماكس"

محدث..سهم "بوينج" يرتفع بالختام بعد تقرير إيجابي بشأن "737 ماكس"

من: نهى النحاس

مباشر: ارتفع سهم "بوينج" بنحو 1.5% عند نهاية تعاملات اليوم الجمعة، بعد تقرير بأن الشركة تعتزم إصدار تحديث لطائراتها موديل "737 ماكس" أسرع مما كان متوقعاً، لكنه يسجل خسائر أسبوعية نحو 10%.

وذكر تقرير لوكالة "فرانس برس" أن "بيونج" من المتوقع أن تجري تحديث برمجي لطائراتها "737 ماكس" خلال 10 أيام، بعد أن قررت الولايات المتحدة وقف استخدام هذه الطراز بعد حادثة الطائرة الإثيوبية.

وكان بنك أوف أمريكا قد توقع بأن إصلاح بوينج لمشكلة "737 ماكس" سيستغرق  من 3 إلى 6 أشهر.

وكان سهم شركة تصنيع الطائرات الأمريكية قد تعرض لخسائر قوية مع حادث سقوط إحدى طائراتها في بداية الأسبوع الجاري ومقتل كافة الركاب البالغ عددهم 157 شخص.

وتم تصعيد الحادث بعد ذلك حيث اتجهت العديد من الخطوط الجوية على مستوى العالم إلى وقف العمل بطائرة "بوينج 737 ماكس" المتسببة في الحادث.

وتنوعت تلك الخطوط بين أثيوبيا والصين والاتحاد الأوروبي وسنغافورة والهند وبريطانيا والمكسيك والبرازيل وأستراليا وتركيا.

وعلى الرغم من الدعم المقدم من جانب هيئة الطيران الفيدرالية الأمريكية إلى شركة "بوينج" وكافة أنواع طائراتها في البداية إلا أنها أخذت موقفاً مماثلاً للدول الأخرى وأعلنت تعليق أعمال كافة طائرات بوينج 737 ماكس.

ورداً على تلك الإجراءات أعلن المتحدث باسم شركة "بوينج" أنهم قرروا تعليق عمليات التوصيل المتعلقة بطائرات "737 ماكس" للمستهلكين بعد أن قررت واشنطن وقف استخدامها.

وبالرغم من ذلك أكد مسئول الشركة الأمريكية أنه لن يتم إدخال تغييرات في معدل الإنتاج في الوقت الحالي لكن في الوقت نفسه سيستمرون في العمل من خلال قرارات الإنتاج.

وعند نهاية التعاملات، ارتفع سهم "بوينج" بنحو 1.5% ليصل إلى مستوى 378.89 دولار، لكنه تراجع بنحو 9.8% خلال الأسبوع الجاري.

ومنذ جلسة الاثنين وحتى نهاية تعاملات أمس فقدت شركة "بوينج" ما يزيد عن 20 مليار دولار من قيمتها السوقية التي وصلت في الوقت الحالي عند مستوى 214 مليار دولار.