الري المصرية تحدد 9 محافظات لزارعة 724 ألف فدان أرز

الري المصرية تحدد 9 محافظات لزارعة 724 ألف فدان أرز
الأرز

القاهرة - مباشر: حددت وزارة الموارد المائية والري 9 محافظات لزارعة محصول الأرز خلال الموسم الحالي.

وقالت وزارة الري في بيان صادر، اليوم الخميس، إنها أصدرت قراراً رقم 65 لسنة 2019 في، 3 مارس الجاري، حددت فيه المساحات المقررة لزراعة الارز والمقدرة بزمام إجمالي يقدر بنحو 724 ألف فدان في تسع محافظات.

              --الحكومة المصرية: لا مجال لمستثمر يدخر أراض دون تنميتها

              --تقرير: 8 أسباب وراء ارتفاع الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي

وأفادت، أن المحافظات التي تقع بمنطقة الدلتا هي الإسكندرية، البحيرة، الدقهلية، الشرقية، كفرالشيخ، الغربية، دمياط، الإسماعيلية، وبورسعيد .

وأوضحت، أن ذلك يأتي فى إطار التحديات المائية التي تواجه الدولة، والتي تتمثل في ندرة المياه ومحدودية الموارد المائية وزيادة الطلب على المياه بكافة القطاعات واتساقا مع خطط واستراتيجيات ادارة الموارد المائية التي تهدف الى رفع كفاءة استخدامات المياه.

وتابعت، أنه قد تم الاتفاق مع وزارة الزراعة على تحديد مساحة إضافية لزراعة أصناف الأرز الموفرة للمياه والمتحملة للملوحة، والتي تم استنباطها في المراكز البحثية مثل مركز بحوث الأرز بكفر الشيخ.

ومن الجدير بالذكر، أن الاستهلاك المائي لهذه الاصناف لايزيد عن المحاصيل العادية، ومن ثم تم الاتفاق على البدء في تجربتها هذا العام في مساحة إضافية تقدر ب350 ألف فدان.

وأكدت وزارة الزراعة المصرية أمس، أنها ستزرع 1.1 مليون فدان من الأرز في موسم 2019، لتقليل فاتورة واردات البلاد.

وأوضحت في بيان منفصل اليوم، أنه بالتنسيق مع وزارة الري، تم الاتفاق على زيادة المساحة المخصصة لزراعة الأرز للعام القادم، لنحو 724 ألف فدان بمياه النيل، و200 ألف فدان بالأصناف الجديدة القصيرة العمر والمتحملة للجفاف والملوحة، و 150 ألف فدان بمياه الصرف الزراعي.

ونوهت وزارة الزراعة، إلى أن قرار زيادة مساحة زراعة الأرز يستهدف تقليل فاتورة الاستيراد من الخارج وتوفير النقد الأجنبي.

ترشيحات 

الحكومة المصرية تستعرض الخطة القومية لمكافحة المخدرات

"نيسان" اليابانية: نسعى للتعاون مع مصر بمجال تطوير صناعة السيارات