أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات بنهاية الأسبوع بنشرة "مباشر"

أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات بنهاية الأسبوع بنشرة "مباشر"
صورة نشرة "مباشر" الخاصة بالاقتصاد الإماراتي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: يضيء وسط أحداث الاقتصاد الإماراتي، اليوم الخميس الذي يمثل نهاية الأسبوع، اعتزام شركة "نتورك إنترناشيونال" الشركة التابعة لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام الأولي بسوق لندن للأوراق المالية.

وكذك أظهرت وثيقة من أحد البنوك المرتبة لإصدار سندات لـ"بنك الإمارات دبي الوطني" أن أكبر مصرف في دبي يخطط لجمع مليار دولار من خلال بيع سندات بعائد 6.125%.

من جانبه، أصدر الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مرسوماً أميرياً بشأن إنشاء منشورات القاسمي "دار نشر".

وتوقع رئيس اتحاد مصارف الإمارات، أن تحقق البنوك الإماراتية نمواً نسبته 5% خلال العام الجاري، وأن تنمو أصولها بنسبة تتراوح بين 6 و6.5%.

واليوم أكدت البيانات الرسمية، أن رصيد مصرف الإمارات المركزي من العملات الأجنبية بلغ قيمة قدرها 348 مليار درهم تقريباً خلال شهر يناير 2019 بنمو نسبته 6.7%، مقارنة مع 326 مليار درهم في الشهر ذاته من العام 2018.

وفيما يخص الشركات، تقلصت خسائر شركة الاتحاد للطيران خلال عام 2018، إلى 1.28 مليار دولار، مقابل 1.52 مليار دولار خسائر محققة في عام 2017.

وأعلنت مجموعة "موانئ دبي العالمية"، تحقيقها أرباحاً عائدة لمالكي الشركة بقيمة بلغت 1.27 مليار دولار (4.67 مليارات درهم) خلال عام.

أسواق الأسهم

أنهى سوق دبي المالي تعاملاته الأسبوعية مع تقليص خسائره إلى 0.8%، بعد أن انخفض بتعاملات الأسبوع الماضي بنحو 1.5%. 

فيما شهد المؤشر العام لسوق أبوظبي خلال الأسبوع ارتفاعاً مدفوعاً بقطاعي العقارات والبنوك، وسجل المؤشر العام للسوق ارتفاعاً بنسبة 1.69%، إلى مستوى 4997.56 نقطة ليربح من خلالها 83.18 نقطة.

خاص لـ"مباشر"

تراجعت أسعار الذهب في الإمارات مرة أخرى، اليوم الخميس؛ جراء تعاملات الأسواق العالمية.

وبلغ معدل التراجع 0.7% خلال تعاملات الأسواق المحلية في سوق الذهب الإماراتي، بعد أن ارتفعت قليلاً أمس الأربعاء.