تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محلل: 4 أسباب تقفز ببورصة قطر.. أبرزها مراجعة "فوتسي"

محلل: 4 أسباب تقفز ببورصة قطر.. أبرزها مراجعة "فوتسي"
مقر بورصة قطر

من: إيمان غالي

الدوحة – مباشر: قال المحلل المالي للأسهم القطرية أحمد عقل، إن هناك 4 أسباب رئيسية، قفزت ببورصة قطر في ختام تعاملات اليوم الخميس، أبرزها مراجعة فوتسي راسل لشهر مارس.

وكان المؤشر العام للبورصة ارتفع في نهاية تعاملات اليوم 2.14% ليصل إلى النقطة 9970.55، رابحاً 208.86 نقطة عن مستويات أمس الأربعاء.

                -- فيديو.. كيف تحولت سنغافورة من جزيرة فقيرة لأقوى اقتصادات العالم

                -- سهم "التجاري القطري" يقفز لأعلى سعر بـ40 شهراً  

مراجعة فوتسي

وأشار أحمد عقل إلى أن أول أسباب الارتفاع يتمثل في بدء تطبيق مراجعة مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة اليوم، مما ساهم في وجود زخم للمحافظ الأجنبية خلال التعاملات، خاصة على الأسهم القيادية، ووجود نشاط قياسي للسيولة.

وقفزت التداولات اليوم، حيث صعدت السيولة إلى 1.43 مليار ريال، مقابل 275.97 مليون ريال بالأمس، وارتفعت أحجام التداول عند 39.36 مليون سهم، مقارنة بـ8.15 مليون سهم في الجلسة السابقة.

وأضاف عقل أن المراجعة تضمنت دخول 7 شركات قطرية إلى المؤشر مع اختلاف أوزانها وهي: مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، وقطر للوقود، وقطر للتأمين، ومجموعة المستثمرين القطريين، والخليج التكافلي، وبنك قطر الأول، وشركة ودام الغذائية، فيما تم استبعاد شركتي السلام العالمية للاستثمار، والخليج للمخازن.

 

قانون العقارات

وأوضح المحلل المالي أن إعلان مجلس الوزراء القطري أمس الأربعاء موافقته على مشروع قرار المجلس بتحديد المناطق والأماكن التي يسمح بتملك غير القطريين للعقارات فيها والانتفاع بها؛ شكل حافزاً قوياً للمستثمرين الأجانب ولتداولات اليوم.

يشار إلى أن المجلس وافق على السماح بتملك العقارات لغير القطريين الأفراد، والشركات التجارية غير القطرية، وصناديق الاستثمار العقاري، وتحديد 10 مناطق لتملك غير القطريين للعقارات بها تملكاً حراً، مع تحديد 16 منطقة لانتفاع غير القطريين بالعقارات فيها لمدة 99 سنة.

وإلى جانب ذلك وافق المجلس على السماح بتملك غير القطريين للفلل السكنية داخل المجمعات السكنية، والمحلات التجارية داخل المجمعات التجارية، فيما تم منع الإقامة لغير القطريين مالكي العقارات سواء بغرض السكن، أو الاستثمار طوال مدة تملك العقارات.

 

الأسعار المغرية

ونوه أحمد عقل بأن زخم التداولات اليوم يعود أيضاً لعامل "الأسعار المغزية" للأسهم، وذلك بعد سلسلة التراجعات التي شهدتها عقب إقرار الجمعيات العمومية التوزيعات السنوية، وتدني المؤشر العام أسفل مستوى الـ10 آلاف نقطة.

وكشف أن المؤشر العام حالياً عند نقطة المقاومة 9970، وفي حال كسرها سيستهدف النقطة 10 آلاف، موضحاً أن نقاط الدعم للمؤشر الحالية هي النقطة 9800، وتليها النقطة 9700.

 

القوائم المالية

وحول نقطة القوائم المالية أكد عقل أن البورصة القطرية استفادت من إعلان النتائج السنوية الإيجابية للشركات لعام 2018، كما دعمت من التوزيعات السخية.

وحسب مسح "مباشر" فحتى الآن أعلنت 37 شركة مدرجة ببورصة قطر نتائجها السنوية من أصل 46 شركة.

وبلغت أرباح الشركات الـ37 في العام الماضي 41.01 مليار ريال، مقابل 36.79 مليار ريال في عام 2017، بارتفاع 11.5%.

وأوضح عقل أن البورصة القطرية ستتلقى دفعة في الفترة القادمة، خاصة مع قرب انتهاء الربع الأول، وتوقع تحقيق الشركات المدرجة نتائج إيجابية.

 

ترشيحات..

"قطر للبترول" و"أسمنت الخليج" توقعان اتفاقية لتوريد أسمنت آبار النفط

عمومية "قامكو" تقر توزيع أرباح مرحلية نقدية

قطر..اعتماد الهيكل التنظيمي للمرحلة الانتقالية للمجلس الوطني للسياحة

مواصلات قطر تعتمد نظاماً جديداً لتذاكر النقل العام

المناطق الحرة القطرية تتيح فرصاً استثمارية في ميناء مرسى

"قطر للمال" يوقع مذكرتي تفاهم مع مؤسسات فرنسية