الإنتاج الصناعي في تركيا يواصل الهبوط للشهر الخامس

الإنتاج الصناعي في تركيا يواصل الهبوط للشهر الخامس

مباشر: تراجع الإنتاج الصناعي في تركيا للشهر الخامس على التوالي خلال يناير الماضي، في إشارة جديدة على ضعف الأداء بأكبر اقتصاد في الشرق الأوسط.

وكشفت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاءات التركي "تركستات"، اليوم الخميس، أن مؤشر الإنتاج الصناعي تراجع بنسبة 7.3% خلال يناير الماضي على أساس سنوي وهو الانخفاض الشهري الخامس، مقابل تراجع بنحو 10% في ديسمبر السابق له.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن الإنتاج الصناعي في تركيا سيشهد انخفاضاً بنسبة 8% خلال يناير الماضي مقارنة بنفس الفترة من عام 2018.

ويرجع الهبوط في الإنتاج الصناعي التركي إلى انخفاض إنتاج السلع الوسيطة بنحو 10.9% في يناير على أساس سنوي، بالإضافة إلى تراجع إنتاج السلع الرأسمالية بنحو 8.1% خلال الفترة نفسها.

أما على أساس شهري، فإن مؤشر الإنتاج الصناعي بتركيا ارتفع بنسبة 1% خلال يناير الماضي مقارنة بديسمبر السابق له، ليكون الصعود الأول للمؤشر في 6 أشهر متتالية.

وكانت تركيا دخلت في أواخر العام الماضي مرحلة ركود اقتصادي للمرة الأولى في نحو عقد من الزمن، بعد الانكماش لمدة ربعين متتاليين.

وبحلول الساعة 9:45 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجعت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بأكثر من 0.2% لترتفع الورقة الخضراء إلى 5.4676 ليرة.