قفزة الإسترليني ومكاسب النفط.. الأبرز بالأسواق العالمية اليوم

قفزة الإسترليني ومكاسب النفط.. الأبرز بالأسواق العالمية اليوم

من:أحمد شوقي

مباشر: أثارت قفزة الجنيه الإسترليني بالإضافة إلى مكاسب النفط اهتمامات الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء.

ورفض مجلس العموم البريطاني خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق، ليكون أمام البرلمان تصويتاً آخراً غداً الخميس على تأجيل اتمام عملية البريكست والمفترض أن تتم في 29 مارس الجاري.

وتلقت العملة البريطانية دفعةً قوية بعد تصويت البرلمان لتقفز بنحو 2% مقابل الدولار الأمريكي لتصل أعلى مستوى 1.33 دولار، وتدفع العملة الأمريكية عند أدنى مستوى بأسبوعين.

مكاسب النفط

شهدت أسعار النفط مكاسب قوية عند تسوية تعاملات اليوم، حيث ارتفع نايمكس بنحو 2.4% مسجلاً أعلى مستوى في 4 أشهر بعد بيانات المخزونات الأمريكية.

وأعلنت بيانات معلومات الطاقة، تراجع مخزونات النفط بالولايات المتحدة بنحو 3.9 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي بعكس توقعات المحللين.

كما تراجع إنتاج الولايات المتحدة النفطي عند من أعلى مستوى في تاريخه ليصل إلى 12.100 مليون برميل يومياً خلال الأسبوع الماضي.

كما ارتفعت أسعار الذهب أيضاُ بشكل ملحوظ عند تسوية تعاملات اليوم، حيث ربح المعدن الأصفر أكثر من 11 دولاراً مع خسائر الدولار.

مؤشرات الأسهم العالمية

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في نهاية تعاملات اليوم مع مكاسب قطاع التكنولوجيا، ليسجل "ستاندرد آند بورز" أعلى مستوى في عام 2019.

وكشفت بيانات اقتصادية اليوم عن ارتفاع أسعار المنتجين بالولايات المتحدة خلال فبراير الماضي لأول مرة في 4 أشهر، كما صعدت طلبيات السلع المعمرة الأمريكية للشهر الثالث بعكس التقديرات.

كما ارتفع الإنفاق على البناء الأمريكي بأكبر وتيرة في 9 أشهر، فيما صعدت طلبات الرهن العقاري مع هبوط التكاليف خلال الأسبوع الماضي.

وأغلقت مؤشرات الأسهم الأوروبية جلسة اليوم في النطاق الأخضر بدعم صعود قطاع النفط والغاز.

فيما أظهرت بيانات اقتصادية، ارتفاع الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو خلال يناير الماضي بأكثر من التوقعات.

في حين، تراجعت مؤشرات الأسهم اليابانية في نهاية تعاملات اليوم بعد بيانات اقتصادية سلبية.