تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موازنة الربيع.. البريكست العائق الأكبر أمام اقتصاد بريطانيا

موازنة الربيع.. البريكست العائق الأكبر أمام اقتصاد بريطانيا

من: سالي إسماعيل

مباشر: أظهرت موازنة الربيع أن الأداء الاقتصادي للمملكة المتحدة كان قوياً بشكل ملحوظ ليهزم التوقعات، مع الإشارة إلى أن البلاد على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافها المالية، رغم استمرار حالة عدم اليقين بشأن مسألة البريكست.

وقال وزير المالية البريطاني "فيليب هاموند"، اليوم الأربعاء، إن "أحداث الليلة الأخيرة تعني أننا لسنا في المكان الذي كنا نأمل أن نكون فيه اليوم".

وكان البرلمان البريطاني رفض بالأمس الصفقة المعدلة للبريكست ومن المقرر أن يصوت مجلس العموم في وقت لاحق من اليوم على مغادرة عضوية المملكة المتحدة بدون صفقة.

وأوضح هاموند أمام مجلس العموم، أن الاقتصاد البريطاني قوي لكن حالة عدم اليقين لا تزال تمثل عائقاً أمامهم، قائلاً: "لا يمكن أن نسمح لذلك أن يستمر، كونه يدمر اقتصادنا ويدمر موقفنا واعتبارنا حول العالم".

وتابع: الليلة، أمامنا الفرصة للتخلص من تهديد تنفيذ البريكست بدون صفقة، وغداً أمامنا الفرصة لبدء رسم الطريق أمامنا لوضع اتفاقية للخروج.

ومن المقرر أن يقوم أعضاء البرلمان البريطاني بالتصويت غداً على مقترح تمديد المادة 50 بشأن البريكست لإرجاء موعده النهائي المزمع 29 مارس الجاري إلى موعد آخر.

وبحسب موازنة الربيع، فإن الحكومة البريطانية خفضت توقعات النمو الاقتصادي للمملكة المتحدة خلال العام الحالي إلى 1.2% بدلاً من التقديرات السابقة والبالغة 1.6%.

في حين زادت توقعات التضخم في المملكة المتحدة خلال العام الحالي إلى 2.1% مقابل التوقعات السابقة والصادرة في أكتوبر الماضي والتي كانت تتوقع أن يسجل 2%.

وقامت بريطانيا بخفض تقديرات الاقتراض البريطاني عن العام الحالي إلى 22.8 مليار جنيه إسترليني مقابل توقعات أكتوبر والبالغة 25.5 مليار إسترليني.

لكن من غير المرجح أن تلبي عملية الاقتراض أهداف الحكومة لتحقيق التوازن في الموازنة بحلول عام 2025، بحسب موازنة الربيع.

وبحلول الساعة 2:23 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.8% ليصل إلى 1.3182 دولار.