TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أهم الأحداث في اقتصاد الإمارات خلال نشرة "مباشر"

أهم الأحداث في اقتصاد الإمارات خلال نشرة "مباشر"
صورة نشرة "مباشر" الخاصة بالاقتصاد الإماراتي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: مع قرب نهاية اليوم الأربعاء، كشفت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات، عن تسلمها 7 من المواطنين الإماراتيين، بالإضافة إلى اثنين من الجنسية المصرية والذين تم الإفراج عنهم من قبل السلطات الإيرانية.

وتعليقاً علي إدراج الإمارات في قوائم الدول غير المتعاونة ضريبياً، قال يونس حاجي الخوري، وكيل وزارة المالية الإماراتية، إن الدولة تلتزم بكافة الاتفاقيات والإجراءات والمعايير الدولية المعتمدة والمعنية بالإجراءات الضريبية. 

واستبعد وكيل وزارة المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة إعفاء قطاعات جديدة من الخضوع لضريبة القيمة المضافة. 

وأعلنت المنطقة الحرّة لمطارات أبوظبي عن خفض رسوم تأسيس الشركات بنسبة تزيد عن 65%، في خطوة تهدف لتعزيز وتحسين رضا العملاء الذي يساهم في تنافسيتها على المستوى الإقليمي وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

ولتنفيذ أول مشاريعها في الطاقة الشمسية، وقعت "الجنوب للطاقة"، ذراع حلول الطاقة التابعة لـ"دبي الجنوب"، اتفاقية مع "شركة إتش- سي- تي" للخدمات التقنية، أحد مقاولي أعمال الهندسة والمشتريات والبناء في مجال الطاقة الشمسية والمعتمدة من قبل هيئة كهرباء ومياه دبي.

خلال توقيع شركة

فيما كشف "مركز دبي للسلع المتعددة"، المنطقة الحرة في العالم والسلطة التابعة لحكومة دبي المختصة بتجارة السلع والمشاريع، بأنه سينظم النسخة الثامنة من "مؤتمر دبي للمعادن الثمينة" في 11 أبريل/ نيسان 2019.

وقالت وكالة "موديز" لخدمات المستثمرين، إنه رغم انخفاض قيمة العقارات والإيجارات بالإمارات، إلا أنه من المتوقع استمرار الطلب فيما تظل عائدات الإيجار جذابة تتراوح بين 6 ــ 7% في الأشهر الـ 12 الماضية، وهي أعلى من غيرها من المدن الكبرى.

وعن أداء القطاع المصرفي، توقع محللون في وكالة "موديز" لخدمات المستثمرين، استقرار أداء القطاع المصرفي في الإمارات خلال العام الجاري بدعم من النمو الاقتصادي ومستويات السيولة والرسملة.

من جانبها تسلمت "طيران الخليج" الناقلة الوطنية في البحرين، 6 طائرات من طراز بوينج 787-9 دريملاينر من "دبي لصناعات الطيران". 

أسواق الأسهم

أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة اليوم الأربعاء على تراجع، متأثراً بهبوط قطاعي الاتصالات والبنوك.

وواصلت أسهم بورصة دبي المالية ارتفاعاتها لليوم الثالث على التوالي، لدى إغلاق تعاملات اليوم الأربعاء، بدعم من استمرار المشتريات الأجنبية تزامناً مع كشف دبي للاستثمار عن خطط توزيعات نقدية، وتنفيذ صفقة تخارج من "أرامكس". 

وواصل مؤشر بورصة "ناسداك دبي"، الهبوط في تعاملاته اليوم الأربعاء؛ ليوسع خسائره بنسبة 0.5% إلى مستوى 3088.21 نقطة، بعد أن وصل المؤشر عند إقفال الجلسة الماضية عند مستوى 3103.47 نقطة.

خاص لـ"مباشر" 

جاءت إمارة دبي في المركز الأول بين المدن العربية و74 عالمياً في تقرير جودة الحياة التاسع عشر الذي أصدرته شركة "Mercer" للاستشارات مؤخراً.

ومع تسجيل معدل صعود 0.2%، عادت أسعار الذهب في الإمارات، إلى الصعود مجدداً اليوم الأربعاء؛ دعماً من تعاملات الأسواق العالمية. 

دبي وأبوظبي الأفضل إقليمياً بجودة الحياة