TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعرَّف على قيمة التصالح بمخالفات البناء في محافظات مصر

تعرَّف على قيمة التصالح بمخالفات البناء في محافظات مصر
صورة أرشيفية

القاهرة - مباشر: وافق مجلس النواب نهائياً على مشروع قانون "التصالح في بعض مخالفات البناء"، والذي يتضمن رسوم تقنين للمتر تصل لـ2000 جنيه كحد أقصى.

وأقر مجلس النواب خلال الجلسة العامة، اليوم الثلاثاء، نهائياً على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ".

ونصت المادة الخامسة من مشروع القانون، على أن تنشأ بكل محافظة لجنة أو أكثر بقرار من المحافظ تتولى تحديد مقابل تقنين أوضاع العقارات على أساس قيمة سعر المتر لكل منطقة، وتشكل هذه اللجان من اثنين من ممثلي الجهة الإدارية المختصة، واثنين من مقيمي عقارات معتمدين من هيئة الرقابة المالية، وممثل من وزارة المالية الخدمات الحكومية.

وتابعت المادة الخامسة، أن تتولى اللجنة تقسيم المحافظة إلى عدة مناطق، على ألا يقل سعر المتر المسطح عن 50 جنيهاً كحد أدنى و2000 جنيه كحد أقصى، على أن تراعي تقسيم المحافظات والمناطق بحسب المستوى العمراني والحضاري وتوافر الخدمات.

وأكدت نفس المادة، أنه يجوز أداء قيمة المخالفة على أقساط على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية.

فيما نصت المادة الأولى من مشروع القانون، على أنه "يجوز التصالح في الأعمال التي ارتكبت بالمخالفة لأحكام القوانين المنظمة للبناء الموحد وفي حالات تغيير الاستخدام في المناطق التي لا توجد لها مخططات تفصيلية معتمدة والتي ثبت القيام بها قبل العمل بأحكام هذا القانون".

كما نصت المادة، على أن يحظر التصالح على الأعمال التي تخل بالسلامة الإنشائية للبناء، والتعدي على خطوط التنظيم المعتمدة وحقوق الارتفاق المقررة قانوناً، والمخالفات الخاصة بالمباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز، أو تجاوز متطلبات شئون الدفاع عن الدولة، والبناء على الأراضي المملوكة للدولة.

ترشيحات:

النواب المصري يناقش الأسبوع المقبل مشاريع قوانين..بينها التصالح بمخالفات البناء

النواب المصري يُقر مجموع مواد مشروع قانون"التصالح في مخالفات البناء"