TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصدر يرجح تأجيل طرح بنك القاهرة ببورصة مصر إلى 2020

مصدر يرجح تأجيل طرح بنك القاهرة ببورصة مصر إلى 2020
أحد فروع بنك القاهرة
بنك القاهرة
BQDC
0.00% 0.00 0.00

القاهرة - مباشر: قال مصدر حكومي، إن طرح حصة من أسهم بنك القاهرة في البورصة المصرية قد يتأجل إلى الربع الأول من عام 2020.

وأرجع المصدر لنشرة إنتربرايز ذلك إلى تنفيذ البنوك خلال الفترة الحالية تسويات وإجراءات يصعب معها طرحه خلال العام الجاري.

وتوقع رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة في ديسمبر الماضي، أن ينفذ الطرح الذي يأتي ضمن برنامج الطروحات الحكومية، خلال العام الجاري، لكنه أوضح حينها أن تحديد الموعد يخضع لعدة عوامل بينها ظروف السوق والاقتصاد والقطاع المصرفي. 

وأشار مسؤول بارز ببنك القاهرة في أغسطس الماضي، إلى أنه من المتوقع أن يصل حجم الحصة المزمع طرحها إلى 30% من أسهم البنك.

كان وزير قطاع الأعمال هشام توفيق صرح الأسبوع الماضي بأن المرحلة الثانية من برنامج الطروحات العامة ستتضمن طرح أسهم شركات جديدة غير مقيدة في البورصة.

وأضاف أنه من المستهدف طرح 4 أو 5 شركات بدءاً من سبتمبر المقبل بمعدل طرح واحد شهرياً، مؤكداً أنه من المتوقع أن تعلن الحكومة خلال الفترة المقبلة قائمة محدثة من الشركات المقرر طرحها ضمن المرحلة الثانية من البرنامج.

وذكر المصدر، أن حصيلة الطروحات ستتوزع بين الخزانة العامة للدولة والمساهمين وسداد الديون، ليشمل سداد المستحقات المتأخرة لشركات الكهرباء والمياه والبترول، بالإضافة إلى الديون المستحقة لصالح بنك الاستثمار القومي.

وتابع، أنه سيجري تكليف لجنة تتألف ثلاثية من وزراء المالية وقطاع الأعمال العام والوزير المختص، بتحديد التوزيع الدقيق لعائدات البرنامج.

وذكرت المديرة التنفيذية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط، في ديسمبر، أن البنك ما زال مهتماً بشراء حصة في إحدى الشركات المملوكة للدولة التي سيتم طرحها ضمن برنامج الطروحات الحكومية في البورصة.

وأضافت جانيت هيكمان، أن بنك القاهرة على وجه التحديد هو أحد الكيانات التي يتطلع البنك للحصول على حصة فيها.

ترشيحات:

الأوروبي للإعمار يؤكد اهتمامه بشراء حصة في بنك القاهرة

بنك القاهرة:4.1 مليار جنيه محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنهاية 2018

أرباح بنك القاهرة ترتفع إلى ملياري جنيه في 9 أشهر