TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية في الإمارات بنشرة "مباشر"

نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية في الإمارات بنشرة "مباشر"
صورة نشرة "مباشر" الخاصة بالاقتصاد الإماراتي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: تسيطر قرارات محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، واعتمادات مجلس الوزراء بالإمارات، على الساحة الاقتصادية في الإمارات، حيث أعلن "مكتب أبوظبي للاستثمار" عن إدارته لمجموعة من الحزم التحفيزية التي تصل قيمتها إلى مليار درهم، والتي تهدف لاستقطاب الشركات المتخصصة في مجال التكنولوجيا الزراعية من جميع أنحاء العالم إلى أبوظبي.

وتلوح في الأفق، الاستراتيجية الوطنية للفضاء حتى العام 2030 التي تم اعتمادها اليوم من مجلس الوزراء الإماراتي، حيث تشمل الاستراتيجية 79 مشروعاً في مجال علوم وأبحاث الفضاء، كما وجه لبدء إصدار تصاريح الإقامة للمستثمرين ورواد الأعمال والمبتكرين وأصحاب المواهب. 

وقال وكيل وزارة المالية الإماراتية، إن الإمارات لن تزيد نسبة ضريبة القيمة المضافة البالغة 5% إلا بعد مرور 5 أو 7سنوات. 

من جانبه، أظهر تقرير حركة الأعمال الصادر عن قطاع التسجيل والترخيص التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي أن إجمالي عدد الرخص الجديدة التي تم إصدارها خلال شهر فبراير 2019 وصل إلى 2,204 رخص بنسبة زيادة تصل إلى 37%.

وفي مبادرة هي الأولى من نوعها، توظف مجموعة "إعمار" الإمكانات الكبيرة لتقنية البلوك تشين مع خطط لتقديم رموز التوكن الخاصة بمجمعاتها إلى العملاء والشركاء بنهاية العام الحالي.

اسواق الأسهم

وأنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة اليوم الاثنين على تراجع طفيف، متأثراً بهبوط قطاعي البنوك والطاقة.

فيما ربحت بورصة أسهم سوق دبي المالي نحو 1.9 مليارات درهم في ختام جلسة اليوم الاثنين، وسط عمليات شراء انتقائية، استهدفت الأسهم في قطاعي العقار والبنوك.

وارتفع مؤشر بورصة "ناسداك دبي"، في تعاملاتها اليوم الاثنين، إلى مستوى 3106.12 نقطة، بعد أن وصل المؤشر عند إقفال الجلسة الماضية عند مستوى 3095.28 نقطة.

خاص لـ"مباشر"

وكشفت بيانات رسمية عن تسجيل أعداد الزوار ونزلاء المنشآت الفندقية رقماً قياسياً بدعم احتفالات رأس السنة، والمؤتمرات الدولية بنهاية العام الماضي 2018.

وواصلت أسعار الذهب في الإمارات، ارتفاعها بعد أن حققت خلال الأسبوع الماضي مكاسب أسبوعية بفضل محفزات في التعاملات العالمية للمعدن الأصفر. 

واستحوذت 5 دول عربية وأجنبية على 62% من إجمالي التحويلات المالية خارج الإمارات والتي سجلت خلال الربع الرابع من عام 2018 نحو 39.9 مليار درهم.

فيما تتجه الأنظار إلى معرفة من هو الملياردير الهندي موكيش أمباني الذي حضر حفل زفاف ابنه كبار الشخصيات بالعالم، أكاش أمباني العريس الذي يبلغ من العمر 28 عاماً والذي تكلف زواجه نحو 100 مليون دولار.

وينتظر المستثمرون بأسواق الأسهم الإماراتية في الأسبوع الجاري عدداً من نتائج الجمعيات العمومية أبرزها سيراميك رأس الخيمة، وأبوظبي الإسلامي.

وتوقع محللون لـ"مباشر" عدم استمرار الضغوط البيعية على أسواق المال الإماراتية التي جاءت بسبب سيطرة حالة الترقب لتوزيعات باقي الشركات المدرجة ولا سيما في القطاع العقاري، مرجحين أن تشهد انطلاقة صعود جديدة خلال الأسابيع.