تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحول سلبي لنتائج مجموعة الحكير بـ2018..بعد قفزة بخسائر الربع الرابع

تحول سلبي لنتائج مجموعة الحكير بـ2018..بعد قفزة بخسائر الربع الرابع
أحد أسواق مجموعة الحكير

الرياض- مباشر: أظهرت نتائج أعمال مجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية- مجموعة الحكير، ارتفاع خسائرها بنسبة 218% خلال الربع الرابع من 2018، على أساس سنوي.

وبلغت خسائر الشركة خلال الربع الرابع من العام الماضي 73.55 مليون ريال، مقارنة مع 23.11 مليون ريال خسائر الربع المماثل من 2017.

وقالت الشركة في بيان على "تداول"، اليوم الاثنين، إنها حققت خسائر بقيمة 76.05 مليون ريال خلال 2018، مقارنة مع أرباح نحو 8.69 مليون ريال خلال السنة الماضية.

وأرجعت الشركة 6 أسباب وراء الخسائر خلال العام الماضي كالتالي:

  1 -بالرغم من أن هناك زيادة في الإيرادات بمبلغ 26.8 مليون ريال ناتجة بشكل رئيسي من الإيرادات المحققة من افتتاحات المواقع الجديدة بمبلغ 120.6 مليون ريال، إلا أنها لم تساهم بشكل إيجابي في الربحية لأنها لا زالت في فترة النضوج بالإضافة إلى تحملها مصاريف ما قبل التشغيل، وقابل ذلك انخفاض في الايرادات الناتجة من المواقع القائمة بمبلغ 93.8 مليون ريال.

2 - انخفاض إيرادات المواقع الترفيهية والفندقية القائمة بإجمالي مبلغ 93.8 مليون ريال مقارنة بالعام السابق وذلك نتيجة انخفاض في عدد زوار المواقع الترفيهية القائمة هذا العام مقارنة بالعام السابق، بالإضافة الى انخفاض في الطلب على الفنادق القائمة من قبل قطاع الأعمال والأفراد (المؤتمرات، الاجتماعات والمعارض) وزيادة تنافسية السوق مما أدى إلى انخفاض معدل سعر بيع الغرفة اليومي و نسب الإشغال.

3- خسائر غير متكررة ناتجة عن إغلاق عدد من المواقع ضعيفة الأداء شملت مواقع ترفيهية ومطاعم والتي كانت تحقق خسائر تشغيلية، وبلغت الخسائر التشغيلية لهذه المواقع لعام 2018م مبلغ 7.7 مليون ريال، وبلغت خسائر استبعاد أصول رأسمالية لهذه المواقع مبلغ 16.8 مليون ريال، بإجمالي 24.5 مليون ريال.

4 - تأثر إيرادات المواقع الترفيهية والفندقية القائمة والجديدة سلبا نتيجة إلغاء أجازه الربيع لعام 2018م.

5 -زيادة الأعباء المالية بمبلغ 5.9 مليون ريال بسبب ارتفاع تكلفة التمويل.

6 -انخفاض في صافي أرباح نتائج المشاريع المشتركة بمبلغ 5.3 مليون ريال.

وقالت الشركة إنها قامت بإجراءات عديدة لترشيد المصاريف التشغيلية والتسويقية والادارية للمواقع القائمة وبلغ إجمالي التخفيضات مبلغ 49.7 مليون ريال مقارنة بإجمالي مصاريف العام السابق.

وشملت المصاريف المخفضة الآتي، مصاريف الرواتب والأجور بمبلغ 18.9 مليون ريال ومصاريف الإيجارات 16.6 مليون ريال (منها 8.7 مليون ريال من أطراف ذات علاقة) ومصاريف الإهلاك 3.3 مليون ريال ومصاريف أخرى متعددة بقيمة 10.9 مليون ريال؛ مع الأخذ في الاعتبار الزيادة الناتجة عن ارتفاع تكلفة تجديد رخص العمالة وتكلفة تجديد التراخيص وتكلفة الطاقة.  

ترشيحات:

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يؤسس شركة للطائرات المروحية

المؤشر السعودي يسجل تراجعه الخامس بخسائر 39 نقطة

نمو الإنتاج الصناعي بالسعودية 2.3% بالربع الثالث لـ2018