TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"النقد الفلسطينية" تصدر تعميماً للبنوك بشأن الاقتطاع من رواتب المقترضين

"النقد الفلسطينية" تصدر تعميماً للبنوك بشأن الاقتطاع من رواتب المقترضين
محافظ سلطة النقد عزام الشوا

مباشر: قال محافظ سلطة النقد، إنه تم تعميم للمصارف ومؤسسات الإقراض بخصم قيمة القسط المستحق على المقترضين من موظفي القطاع العام كنسبة وتناسب من قيمة الراتب المحول إلى حساباتهم، بحيث لا تزيد نسبة الخصم على الموظف المقترض والمقترضين بكفالته من المصارف ومؤسسات الاقراض المتخصصة عن 50% من قيمة الدفعة المحولة من راتبه.

وأضاف عزام الشوا في بيان له، أن هذه الآلية جاءت مراعاة لظروف موظفي القطاع العام، ، وحرصا على تسهيل المعاملات المصرفية المتعلقة بموظفي القطاع العام، ونظرا لأنه سيتم تحويل جزء من الراتب لبعض الموظفين لشهر شباط 2019".

ونوه إلى أنه يستثنى من المحددات أعلاه موظفي القطاع العام المقترضين من المصارف ومؤسسات الإقراض المتخصصة، استنادا إلى مصادر دخل أخرى غير الراتب، وذلك بموجب عقد القرض الموقع مع المصرف أو مؤسسة الإقراض المتخصصة، على أن تستوفى عمولة تحويل الراتب من قبل المصارف لمرة واحدة فقط بغض النظر عن عدد دفعات ورود الراتب خلال الشهر.

وأوضح أن سلطة النقد أكدت في تعميمها للمصارف ومؤسسات الإقراض ضرورة عدم فرض فوائد أو غرامات تأخير في حال تأجيل الجزء المتبقي من القسط، وكذلك عدم استيفاء عمولة الشيكات المعادة على حسابات موظفي القطاع العام من قبل المصارف طيلة فترة تأخر الرواتب، على الا يتجاوز مجموع قيمة الشيكات المعادة للموظف خلال تلك الفترة إجمالي قيمة راتبه الشهري.

وبين أنه سيتم وقف تصنيف موظفي القطاع العام على نظام الشيكات المعادة، بحيث تظهر الشيكات على تقرير العميل دون التأثير على درجة تصنيف العميل، مع التأكيد على المصارف ومؤسسات الإقراض على عدم التصريح عن نسبة الأقساط المستحقة غير المسددة الناتجة عن التأخر في صرف الرواتب في بند الأقساط المستحقة غير المسددة لموظفي القطاع العام على نظام معلومات الائتمان.

ترشيحات ...

محافظ سلطة النقد: التقدم بالتكنولوجيا المالية يجعل فلسطين مركزاً إقليمياً

الوزراء الفلسطيني:82 مليون دولار من الاتحاد الأوروبي للأونروا خلال 2019

تعرَّف على أسعار صرف العملات في فلسطين اليوم الثلاثاء

الإحصاء الفلسطيني: انخفاض مؤشر الإنتاج الصناعي 3.39% خلال يناير