TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تدعو لتسريع إنشاء مجلس أعمال مشترك مع باكستان

قطر تدعو لتسريع إنشاء مجلس أعمال مشترك مع باكستان
مقر وزارة التجارة والصناعة

الدوحة - مباشر: دعا وزير التجارة والصناعة القطري إلى الاستفادة من الاتفاقيات القائمة بين بلاده وباكستان، مع تسريع إنشاء مجلس الأعمال القطري الباكستاني؛ لتشجيع رجال الأعمال على استكشاف الفرص الاستثمارية الرائدة في كلا البلدين.

وأشار علي بن أحمد الكواري، إلى وجود 1488 شركة في الدوحة برأسمال مشترك بين قطر وباكستان، وتعمل تلك الشركات في مجالات الطاقة، والمقاولات، وصناعة البلاستيك، وتأجير المعدات الثقيلة، كما تحتضن قطر 7 شركات برأسمال باكستاني بنسبة 100%.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الكواري خلال افتتاح أعمال مؤتمر باكستان قطر للتجارة والاستثمار، أمس الأحد.

وكان الوزير قد أعلن خلال المنتدى تضاعف حجم التجارة بين البلدين في الـ10 سنوات الأخيرة، إذ ارتفع حجم تجارة البلدين 230% في العام الماضي ليصل إلى 2.6 مليار دولار.

وأعرب وزير التجارة والصناعة القطرية عن تطلعه للمزيد من تقوية الروابط عبر إقامة منتديات أعمال، ومعارض تجارية بشكل منتظم، إلى جانب تبادل الزيارات لتحسين التعاون المشترك بين القطاعين العام والخاص في كل من البلدين.

وتوقع أن يمهد المؤتمر الطريق أمام أفكار إبداعية جديدة؛ لتسيير التجارة والاستثمارات البينية، ونوه إلى تحقيق قطر فائضا في 2018 بقيمة 52 مليار دولار، بنمو سنوي 40%، مع نمو صادراتها بنسبة 25%، وزيادة مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي إلى 52% عام 2017.

ونوه الوزير القطري بأن تقارير البنك الدولي التي تتوقع تحقيق الاقتصاد القطري نمواً بنسبة 2.7% العام الحالي و3% العام المقبل، كما أشار إلى أن قطر احتلت المرتبة الأولى عالمياً من حيث انخفاض معدلات التضخم، والسادسة عالمياً في عدم تأثير الضرائب على التنافسية، والثامنة عالمياً في وفرة رأس المال الاستثماري.

وتابع: "نأمل أن يمهد مؤتمر باكستان قطر للتجارة والاستثمار الطريق لإقامة شراكات استثمارية ناجحة بين القطاع الخاص القطري، ونظيره الباكستاني في القطاعات الصناعية والزراعية، فضلاً عن باقي القطاعات الاقتصادية، بما يدعم الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي لكلا البلدين".

ومن جانبه قال يوسف الجيدة الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال، إن باكستان تعتبر الشريك التجاري الـ13 من حيث حجم التجارة بينها وبين قطر، حيث تجاوزت القيمة الإجمالية للتجارة البينية بينهما 1.6 مليار دولار في عام 2017، ووقع الطرفان اتفاقية قيمتها 16 مليار دولار لتزويد باكستان بالغاز الطبيعي المسال حتى عام 2030.

 

ترشيحات..

6 محاور على طاولة "أوابك" باجتماعها غداً

سعر صرف الريال القطري مقابل العملات العربية والأجنبية

"فودافون" تستكمل أعمالها في جزيرة اللؤلؤة قطر

عمومية "الدولي الإسلامي" تصادق على التوزيع النقدي وإصدار الصكوك

عمومية "التحويلية" تقر التوزيع النقدي وتجزئة السهم